رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاقتحام الإسرائيلي للمسجد الأقصى.. إطلاق نار في باحاته وقمة عربية طارئة

نشر
الأمصار

ضجّت الساعات الماضية بالغضب والتنديد بعد الاقتحام الإسرائيلي للمسجد الأقصى وانتشار لقطات فيديو لجنود إسرائيليين يعتدون بشكل وحشي على المعتكفين في المسجد الأقصى خلال اقتحام المصلى القبلي هناك.

كما أظهرت لقطات فيديو اندلاع حريق في المسجد القبلي خلال الاقتحام الإسرائيلي للمسجد الأقصى، حيث هرع المعتكفون لمحاولة إخماده، بعد مواجهات في منطقة باب الأسباط خلال منع الشرطة الإسرائيلية طواقم الإسعاف من الدخول للمسجد الأقصى، مشيرا إلى إصابة أكثر من 80 شخصا من بينها إصابات خطرة خلال محاولة الشرطة إخراج المعتكفين من باحات المسجد.

 

وأظهرت لقطات مصورة  الاقتحام الإسرائيلي للمسجد الأقصى من قبل الشرطة الإسرائيلية في المصلى القبلي بالمسجد الأقصى والاعتداء على المصلين بالضرب واعتقال عدد منهم.

ونقل مراسل رويترز عن شهود قولهم إن مئات المصلين لبوا دعوة من القوى والفصائل الوطنية والإسلامية للاعتكاف في المسجد للتصدي لدعوات جماعات يهودية لاقتحام المسجد الأربعاء بمناسبة الأعياد اليهودية، وأدانت كل من السعودية والأردن ومصر  الاقتحام الإسرائيلي للمسجد الأقصى.

الشرطة الإسرائيلية

صورة متداولة لعملية الاقتحام والاعتداء على المصلين في الأقصى

وأفادت مصادر طبية فلسطينية بإصابة عدد من المعتكفين، حيث اقتحمت القوات الإسرائيلية عيادة المسجد، وسط أنباء عن إصابة خطيرة بالرأس جراء إطلاق جنود إسرائيليين للرصاص المطاطي بعد  الاقتحام الإسرائيلي للمسجد الأقصى، بحسب ما نقلته "روسيا اليوم".

وذكرت الشرطة أنها اعتقلت عشرات الأشخاص ممن تحصنوا داخل المسجد خلال  الاقتحام الإسرائيلي للمسجد الأقصى.

يظهر مشهد مصور نشرته شبكة "القسطل" الإخبارية الفلسطينية، حجم الدمار الذي لحق بالمسجد الأقصى بعد اقتحام الشرطة الإسرائيلية المكان فجر اليوم الأربعاء 5 نيسان/أبريل، ووقوع مواجهات عنيفة بين الشرطة والمصلين الفلسطينيين الذين كانوا يؤدون صلاة الفجر داخل المسجد القبلي.

وكانت الشرطة الاسرائيلية أعلنت في وقت مبكر الأربعاء، أنها اقتحمت المسجد الأقصى في القدس لطرد "مثيري شغب" أدخلوا "مفرقعات نارية وعصيا وحجارة".

ووقعت مواجهات عنيفة بعدما اقتحمت الشرطة الإسرائيلية الحرم القدسي، في ما اعتبرته حركة حماس "جريمة غير مسبوقة".

ذكرت وكالة "وفا" الفلسطينية أن القوات الإسرائيلية اعتقلت 400 مصل، ونقلتهم إلى مراكز التحقيق، بينما أكدت الشرطة الإسرائيلية أنها اعتقلت قرابة 350 شخصا كانوا معتكفين داخل المسجد.

موقف الأردن

دعت المملكة الأردنية الهاشمية وبالتنسيق مع الأشقاء في دولة فلسطين، وجمهورية مصر العربية بصفتها رئيس الدورة العادية 159 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، اليوم، إلى اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، في ظل التطورات التي يشهدها المسجد الأقصى المبارك، الحرم القدسي الشريف، جراء اقتحام شرطة الاحتلال الإسرائيلية للحرم القدسي الشريف، يوم أمس، والاعتداء عليه وعلى المتواجدين فيه.

الجيش الإسرائيلي يعتقل عددا من المصلين

وأكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين استمرار التحرك على المستوى العربي ضمن سلسلة الإجراءات والاتصالات والتنسيق الذي تقوم بها المملكة، لوقف الاعتداءات الإسرائيلية التي تعد انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني، وتصرفاً ومرفوضاً ومداناً يستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها.

ويؤكد الأردن وبالتنسيق مع الأشقاء العرب على اتخاذ جميع الخطوات والإجراءات التي من شأنها وقف هذا التصعيد الإسرائيلي الخطير، والتحذير من مغبته، وتحميل إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، المسؤولية الكاملة عن تبعاته، التي تهدد الأمن والسلم في المنطقة.

اجتماع طارئ للجامعة العربية

اعتقلت القوات الإسرائيلية مئات الفلسطينيين في الأقصى.

 

قالت الجامعة العربية، الأربعاء، إنها ستعقد اجتماعا طارئا في وقت لاحق اليوم لبحث اقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى، الذي أسفر عن عشرات الإصابات واعتقال المئات من المصلين.

ودعا الأردن لعقد الاجتماع بالتنسيق مع مسؤولين مصريين وفلسطينيين، وفق ما ذكرت وكالة "رويترز".

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أدان في وقت سابق بأشد العبارات اقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى ومهاجمة المصلين والمعتكفين هناك.

وقال إن هذه التصرفات غير المسؤولة في الأماكن المقدسة تمس المشاعر الدينية لملايين من المسلمين عبر العالم، لا سيما خلال شهر رمضان.