رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قرقاش: التوجه السياسي للإمارات نحو استقرار وازدهار المنطقة واضح المعالم

نشر
الأمصار

كشف المستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي الدكتور أنور قرقاش، تفاصيل الاتصال الهاتفي بين الرئيس الإماراتي محمد بن زايد، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال في تغريدة عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، صباح الأربعاء، إن «التوجه السياسي لدولة الإمارات نحو استقرار وازدهار المنطقة واضح المعالم، ويستند بكل شفافية إلى ضرورة تبني خيار السلام والتنمية باعتباره الخيار الاستراتيجي والنهج الأمثل نحو مستقبل زاهر لشعوب المنطقة».

وأشار إلى أن الرئيس الإماراتي أكد على هذا التوجه خلال الاتصال مع «نتنياهو»، موضحًا أن «الإمارات وضمن هذا التوجه؛ ماضية نحو تعزيز علاقاتها الثنائية مع دول العالم كافة، وتدعم مسار السلام والاستقرار بالتعاون مع الأشقاء العرب وإسرائيل والشركاء الدوليين، في سبيل تفادي التصعيد الاقليمي والالتفات إلى فرص التنمية والتطور».

وأمس الثلاثاء، تلقى رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، جرى خلاله بحث العلاقات وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة.

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على العلاقات الثنائية.

ووصف العلاقة مع إسرائيل بـ«الخيار الإستراتيجي لصالح السلام والتنمية والذي ننشده للمنطقة بأسرها، وتطلع دولة الإمارات إلى مضاعفة الجهود في هذه العلاقة الواعدة».

وأشار خلال الاتصال إلى أن «الاتفاق الإبراهيمي» وفر الإطار المناسب لتنمية العلاقات الثنائية، قائلًا إن «دولة الإمارات ماضية في العمل المشترك لتعزيز التعاون الثنائي في المجالات كافة».

كما أثنى على دخول الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين حيز التنفيذ في الأول من شهر أبريل 2023، وعلى العمل المشترك حول ملف المناخ وإنجاح انعقاد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية، بشأن تغير المناخ (كوب 28) في الإمارات هذا العام.

أخبار أخرى..

الإمارات وكوسوفو تبحثان علاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات

بحث الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير خارجية دولة الإمارات مع كل من رئيس وزراء ونائبته وزير خارجية جمهورية كوسوفو، ألبين كورتي ودونيكا جيرفالا شوارتز، علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات لاسيما التنموية إضافة إلى الملفات ذات الاهتمام المشترك ومنها الأوضاع في المنطقة وسبل تعزيز الأمن والاستقرار بمنطقة البلقان بالإضافة إلى المستجدات على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن وزير خارجية الإمارات جدد ترحيب بلاده بالاتفاق التي تم مؤخرا بين صربيا وكوسوفو بوساطة أوروبية لتنفيذ خطة المصالحة بين البلدين التي يرعاها الاتحاد الأوروبي، مؤكدا على العلاقات الثنائية المتميزة والمتطورة التي تجمع بين دولة الإمارات وكوسوفو والحرص على تعزيزها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين الصديقين وشعبيهما.