رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان: ترتيبات لاجتماع عاجل بين المدنيين والعسكريين بشأن الاتفاق النهائي

نشر
 اجتماع القوى المدنية
اجتماع القوى المدنية

أعلنت القوى المدنية الموقعة على الاتفاق السياسي الإطاري في السودان، الشروع في الترتيب لاجتماعٍ عاجل للقوى العسكرية والمدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري، بهدف بحث العقبات التي أخرت توقيع الاتفاق النهائي وسبل تجاوزها بأسرع ما تيسر.

وفي 5 ديسمبر 2022، توافقت القوى المدنية والعسكرية الموقعة على الاتفاق الإطاري على توقيع الاتفاق النهائي في الأول من أبريل الحالي لكن تم تعديله إلى 6 أبريل إثر الأزمة الناشبة بين العسكريين بشأن إصلاح ودمج وتحديث القوات النظامية.

وقالت القوى المدنية في بيان صحفي، إنها عقدت اجتماعاً مساء الثلاثاء بمنزل عضو مجلس السيادة الانقلابي الطاهر حجر، لمناقشة تطورات الراهن السياسي.

وكشفت أن الاجتماع تسلم نسخة مسودة الاتفاق النهائي التي أعدتها لجنة الصياغة في اجتماعها بالقصر الجمهوري نهاراً بمشاركة جميع أعضائها العسكريين والمدنيين.

وأضافت: “أن الاجتماع أخضع المسودة للدراسة والنقاش وعالج القضايا العالقة لتصبح الوثيقة جاهزةً فيما عدا القضايا الفنية المتبقية في ملف الإصلاح الأمني والعسكري”.

وقد استمع الاجتماع بحسب البيان لتقرير عن سير المناقشات في القضايا العالقة بملف الاصلاح الأمني والعسكري، والتي تشهد تقدماً ملموساً داخل اللجان الفنية المعنية.

كما تم الاتفاق على ضرورة مضاعفة الجهد من أجل تجاوز العقبة المتبقية بما يسهم في توقيع الاتفاق النهائي بأعجل ما تيسر.

وأكد البيان إن الاجتماع وقف على النشاط المتزايد لعناصر نظام المؤتمر الوطني المحلول من أجل تخريب العملية السياسية وإشعال الفتنة داخل المؤسسة العسكرية والمكونات الإجتماعية.

وشدد الحاضرون على أن هذه المساعي لن تفلح وأن النظام الذي أسقطه الشعب لن يعود مرة أخرى.

ومن جانبها، أكدت القوى المدنية عزمها على إسراع الخطى لاسترداد السلطة المدنية الكاملة بما ينهي المعاناة التي تثقل كاهل المواطنين والمواطنات أمنياً واقتصادياً واجتماعياً، ويؤسس لبناء دولة سودانية قوية ذات سيادة على قاعدة السلام والحرية والعدالة والكرامة لكل أبناء وبنات الشعب العظيم.

 

أخبار أخرى…

ارتفاع سعر الدولار في السودان اليوم 5 أبريل 2023

ارتفع سعر الدولار اليوم في السودان في مستهل تعاملات الأربعاء 5 أبريل 2023، وسط ارتفاع أسعار العملات الاجنبية من جديد عقب استقرارها منذ مطلع الأسبوع الحالي رغم تراجع نسبة الطلب على العملات الاجنبية مقابل الجنيه السوداني في السوق الموازي.

وقد افتتحت تعاملات اليوم الاربعاء الصباحية بارتفاع جماعي لاسعار صرف العملات الاجنبية وخصوصا أسعار الدولار الأمريكي والريال السعودي مع زيادة الطلب عليه في السوق الاسود .

وقال متعاملون في السوق الموازي أن متوسط سعر الدولار ارتفع إلى 605 جنيها مقابل 608 جنيها للبيع فيما استقرت أسعار الصرف لدى غالبية البنوك السودانية.