رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد إنضمام فنلندا..ما هو حلف شمال الأطلسي وأهم دوله

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، أنه ستصبح فنلندا هذا الثلاثاء الدولة الحادية والثلاثين في حلف شمال الأطلسي الناتو ، وهي منظمة كانت في دائرة الضوء لسنوات عديدة واكتسبت شهرة خاصة في الأشهر الأخيرة بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا. 

لا يزال هناك الكثير ممن يتساءلون عن الغرض من حلف شمال الأطلسي ، وما هي الدول التي تشكل جزءًا منها ، وما هي وظائفها. لهذا السبب يجب توضيح هذه الشكوك ويأخذ جولة قصيرة في تاريخ المؤسسة.

وُلدت منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو أو الناتو) ، والمعروفة أيضًا باسم الحلف الأطلسي ، في عام 1949 كجزء من رد الولايات المتحدة على حركات الكتلة التي كانت تتشكل حول الاتحاد السوفيتي السابق، وبحسب نظامها الأساسي ، فإن هدف المؤسسة هو "ضمان حرية وأمن دولها الأعضاء بالوسائل السياسية والعسكرية". 

وتتضمن الوثيقة نفسها ضرورة تبني رد جماعي على أي عدوان عسكري محتمل في أي من أراضيها. 

ويعتبر هذا الكيان ما يفترض أنه "هجوم على الجميع" ، أي على جميع الأعضاء.

أصول الحلف الأطلسي

 

El secretario general de la OTAN, Jens Stoltenberg, abre uno de los últimos consejos del organismo, a 30 de noviembre de 2022.

 

كان حلف شمال الأطلسي الناتو ، الذي تم إنشاؤه بتوقيع معاهدة واشنطن (1949) ، يتكون في البداية من اثنتي عشرة دولة: الولايات المتحدة وبلجيكا وكندا والدنمارك وفرنسا وأيسلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ والنرويج وهولندا والبرتغال و المملكة المتحدة. كلهم وعدوا بالدفاع عن بعضهم البعض في حالة تعرض أحدهم للهجوم.

لم تنضم إسبانيا إلى حلف شمال الأطلسي حتى عام 1982 ، بعد ثلاثة عقود من تأسيسها. يُذكر انضمامه كواحد من أكثر القرارات إثارة للجدل في السياسة الإسبانية في السنوات الأولى من الانتقال إلى الديمقراطية.

يقع المقر الرئيسي لحلف شمال الأطلسي في بروكسل وتضم حاليًا 30 دولة ، والتي سترتفع إلى 31 مع الضم الوشيك لفنلندا، في قواعده ، يرفض الناتو الوصول إلى أي دولة ليست أوروبية أو لديها جزء أوروبي (مثل تركيا) ، مع استثناء الولايات المتحدة وكندا فقط. على الرغم من ذلك ، تقول إنها "منفتحة" على الإضافات الجديدة.

يعد جميع الدول الأعضاء بالإضافة إلى الأعضاء المؤسسين (الولايات المتحدة وبلجيكا وكندا والدنمارك وفرنسا وأيسلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ والنرويج وهولندا والبرتغال والمملكة المتحدة) ، فإن التحالف الأطلسي يضم عشرين مكونًا آخر. على مر السنين ، انضمت دول أخرى إلى المنظمة ، وهو شرط يلزم بموافقة كل عضو من الأعضاء، ومع تصويت دولة واحدة فقط بـ "لا" ، سيصاب الدخول بالشلل.

كانتا اليونان وتركيا أول من صادق على انتمائهما، وحدث الشيء نفسه مع ألمانيا، التي وقعت في عام 1955 دخولها إلى الكيان وجاءت إسبانيا في المرتبة التالية في عام 1982. 

وفي مطلع القرن ، حذت المجر وبولندا وجمهورية التشيك حذوها. في عام 2004 ، تم قبول بلغاريا وسلوفاكيا وسلوفينيا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا ورومانيا من قبل مختلف رؤساء الناتو. 

انضمت ألبانيا وكرواتيا في عام 2009 والجبل الأسود في عام 2017. وكان آخر قبول في عام 2020 ، عندما أصبحت مقدونيا الشمالية الدولة الثلاثين.

El logo de la OTAN (NATO, en sus siglas en inglés) y las banderas de los países miembros de la alianza, en el exterior de su sede en Bruselas. REUTERS/Pascal Rossignol

 

ومع ذلك ، تستمر القائمة في النمو، في هذا الثلاثاء ، 4 أبريل ، ستظهر فنلندا لأول مرة في الناتو بعد أن طلبت ذلك في قمتها الأخيرة ، التي عقدت في مدريد ، بعد بضعة أشهر من اندلاع الحرب في أوكرانيا، وإلى جانب هلسنكي ، طلبت السويد ، جارتها الشمالية ، ذلك أيضًا ، لكن الفيتو التركي يمنع استقباله في المؤسسة في الوقت الحالي.

قوة الناتو

يعد حلف الناتو لديه عدد قليل من القوات الدائمة الخاصة به،  من بين العدد الإجمالي للقوات التي تحمل ختمه ، فإن الغالبية العظمى من الطائرات والدبابات تتبع الدول الأعضاء.

 ومع ذلك ، يجوز للدول الأعضاء المشاركة في عمليات مع نشطاء محليين على أساس طوعي، ولكن قوته الحقيقية تمر بالأحرى من خلال الورق.

 في معاهدة واشنطن ، تتعهد الدول الأعضاء بالدفاع عن أي دولة أخرى بالإجراءات التي تعتبر ضرورية “بما في ذلك استخدام القوة المسلحة”،   لقد كان الناتو حاضرًا في العديد من الصراعات الكبرى في العقد الماضي، ولكن إذا كان هناك نزاع تبرز مشاركته فيه ، فهو الحرب في أوكرانيا. 

في القمة الأخيرة للحلف الأطلسي، تم الاتفاق على زيادة الميزانية العسكرية بحلول عام 2030، حيث كانت شحنات الأسلحة والمواد القتالية التي كانت المكونات المختلفة ترسلها إلى كييف خلال هذه الأشهر ملحوظة أيضًا. 

على المستوى الدولي ، العديد من البلدان الأخرى لديها اتفاقيات محددة مع المنظمة: أراضي المغرب العربي ، وأراضي الخليج الفارسي، وأفغانستان ، وأستراليا ، واليابان ، وكولومبيا أو حتى العراق، ومع روسيا ، من ناحية أخرى ، كانت التوترات دائمًا خطوة واحدة فوقها والوضع الحالي لا يبشر بإحراز تقدم كبير في هذا الصدد.