رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحرب الروسية الأوكرانية..كيف ردت موسكو على انضمام فنلندا للناتو

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، أن  الكرملين بالحرب الروسية الأوكرانية كشف عن أسنانه في دخول فنلندا الوشيك إلى الناتو هذا الأسبوع ، وكذلك إعلان انضمام السويد، مستغلة حقيقة أنها تولت الرئاسة المؤقتة لمجلس الأمن الدولي في أبريل / نيسان الماضي ، أعلنت روسيا عقيدة جديدة في السياسة الخارجية تحكم على ما نراه بالفعل في ساحات القتال في أوكرانيا: الولايات المتحدة تشكل تهديدًا لروسيا وهي هي مهمة دبلوماسيته للقضاء على نفوذ واشنطن في العالم متعدد الأقطاب الجديد الذي يدعو إليه الكرملين.

تسير الدبلوماسية العدوانية الجديدة لموسكو بالحرب الروسية الأوكرانية جنبًا إلى جنب مع هدير دباباتها والقلق الناجم عن أسلحتها النووية. 

ذكرت وزارة الخارجية الروسية ، يوم الاثنين ، أن جيشها سيعزز قدرته العسكرية على الحدود الغربية والشمالية الغربية استجابة لانضمام فنلندا إلى الناتو هذا الأسبوع. 

El líder del Kremlin, Vladimir Putin, minutos antes de una intervención, a 31 de marzo de 2023.

تأتي هذه الخطوة بالحرب الروسية الأوكرانية بالإضافة إلى قرار الكرملين الأخير بنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا ونشر عشر قاذفات قادرة على صنع قنبلة ذرية في هذا البلد ، بالإضافة إلى تجهيز الجيش البيلاروسي بأنظمة صواريخ إسكندر التكتيكية وبطاريات دفاع مضادة للطائرات من طراز إس. . -400.

يوم الأحد الماضي ، أثار السفير الروسي في بيلاروسيا ، بوريس غريزلوف ، التوتر: هذه الأسلحة النووية التكتيكية "ستُنقل إلى الحدود الغربية" لبيلاروسيا لضمان أمن البلدين. أي أنها ستمتد إلى الحدود مع الناتو بالحرب الروسية الأوكرانية.

 

 أي أنها ستمتد إلى الحدود مع الناتو. تحد بيلاروسيا أوكرانيا من الجنوب ، وبولندا من الغرب ، وليتوانيا ولاتفيا من الشمال الغربي. هذه الدول الثلاث الأخيرة أعضاء في الناتو. 

وتعد بيلاروسيا هي منطقة تدخل في نطاقات الحلف الأطلسي واستخدام روسيا بالحرب الروسية الأوكرانية لها في نهاية المطاف كرأس حربة على الجانب الشرقي من الحلفاء يمثل مصدر قلق كبير في واشنطن وبروكسل. بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا ، عزز الناتو وحداته في تلك البلدان ، لكن قلة منهم فكروا في احتمال أن تنقل روسيا أسلحتها النووية التكتيكية إلى الحدود.

وكما قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو ، فإن بلاده مستعدة لقبول دخول حتى صواريخ روسية عابرة للقارات مسلحة برؤوس نووية إلى أراضيها. وهدد جريزلوف بأن نشر الأسلحة النووية التكتيكية "سيتم ، على الرغم من الضوضاء التي قد تثيرها في أوروبا والولايات المتحدة". 

El presidente ruso Vladimir Putin tras la reunión con los miembros permanentes del Consejo de Seguridad en Moscú

ولم يشر السفير الروسي إلى المكان الذي ستتمركز فيه الأسلحة ، لكنه أشار إلى أن بوتين وعد بأن تكون صوامع تخزين هذا النوع من الأسلحة جاهزة بحلول الأول من تموز (يوليو) ، وأنه يمكن بعد ذلك نقلها "إلى غرب بيلاروسيا".

مع حركة الرقائق هذه على اللوحة العسكرية الأوروبية ، لا تزال أوكرانيا هي النقطة الساخنة والحرب الروسية الأوكرانية، ولكن تم دمج بحر البلطيق وشبه الجزيرة الاسكندنافية وفنلندا كمناطق توتر شديد بين روسيا والغرب الذي يمثله الناتو الموسع مع الولايات المتحدة في مقاليد الأمور والقوى التي سيُسقطها المفهوم الجيوسياسي الجديد لموسكو.

العقيدة الخارجية الروسية الجديدة

 تكره الولايات المتحدة قبل يوم واحد من تولي روسيا ، العضو الدائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، الرئاسة الدورية لهذه الهيئة (تفويض رمزي أكثر من كونها فعالة) ، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا المرسوم الذي يهدف إلى إظهار موقف موسكو أمام الواقع الجيوسياسي العالمي الجديد. ، بما في ذلك التوسيع الجديد لحلف الناتو تحت أنظار روسيا.

تم إطلاق العقيدة الأجنبية للاتحاد الروسي في عام 1993 ، بعد عامين من سقوط الاتحاد السوفياتي ، وتم تجديده آخر مرة في عام 2016.

 يستهدف المفهوم المعاد الآن لدبلوماسية الكرملين الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيين، حيث زعيم الرد الغربي على روسيا فيبالحرب الروسية الأوكرانية باعتبارها "المصدر الرئيسي للمخاطر" على الأمن الروسي و "من أجل السلام والتنمية العادلة للبشرية جمعاء".