رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي يهنئ فنلندا على انضمامها لحلف الناتو

نشر
الأمصار

أعرب رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي، عن خالص تهانية لفنلندا ورئيسها سولي نينيستو على انضمام الدولة الاسكندنافية إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) اليوم الثلاثاء.

وقال الرئيس الأوكراني، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، "خالص التهاني لفنلندا ورئيسها على الانضمام إلى حلف الناتو في الذكرى 74 لتأسيس الحلف.. أصبح الناتو الضمانة الأمنية الفعالة الوحيدة في المنطقة وسط الحرب الروسية".

وأضاف زيلينسكي أنه يتوقع أن تقرب قمة الناتو - المزمع عقدها في فيلنيوس - أوكرانيا من هدفها الأوروبي الأطلسي.

أخبار أخرى..

أوكرانيا تسقط 13 طائرة مسيرة خلال الـ24 ساعة الماضية

أسقطت قوات الدفاع الأوكرانية، 13 طائرة مسيرة من طراز "شاهد كاميكازى" في منطقة أوديسا، بينما استهدفت طائرة مسيرة غيرها مؤسسة صناعية في المنطقة، ما أدى إلى نشوب حريق.

وقال سيرهي براتشوك المتحدث باسم الإدارة العسكرية الإقليمية في أوديسا، اليوم الثلاثاء: "تسببت غارة على مؤسسة فى منطقة أوديسا في نشوب حريق تمكن رجال الإنقاذ من إخماده فى الصباح، ولم تقع إصابات حتى الآن"، وفقا لما نقلته وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية.

وقد هاجمت القوات الروسية أوكرانيا، أمس، من الجنوب بطائرات مسيرة من طراز شاهد -136 / 131، حيث أسقط المدافعون الأوكرانيون 13 طائرة بدون طيار كاميكازي.

وكان قد أكد رئيس الإدارة العسكرية لإقليم دونيتسك بجنوب أوكرانيا بافلو كيريلينكو، أن أربعة مدنيين لقوا حتفهم، بينما أُصيب ثلاثة آخرون في قصف شنته القوات الروسية على الإقليم الليلة الماضية.

وصرح كيريلينكو قائلا: "قتل الروس أمس أربعة من سكان منطقة دونيتسك وبالتحديد اثنان في توريتسك وواحد في أفدييفكا وواحد في تورسك، بينما أصيب 3 أشخاص آخرين في المنطقة".. مشيرًا إلى صعوبة تحديد عدد الضحايا بدقة في بلدتي ماريوبول وفولنوفاكيا. 

ومن جانبه، ، قال رئيس الإدارة العسكرية لإقليم خيرسون بجنوب أوكرانيا أولكسندر بروكودن إن القوات الروسية شنت 61 قصفًا جديدًا على الإقليم أمس، مما اسفر عن مقتل مدنى.

وأضاف: “أن الروس أطلقوا أمس 224 قذيفة على خيرسون، وهاجموا المدينة أربع مرات بعشر قذائف أصابت منطقة سكنية وأراضي مؤسسة طبية، موضحا أنه لسوء الحظ، سقط ضحايا مدنيون حيث توفي شخص واحد”، مشيرا إلى أن السلطات المحلية أجلت 113 شخصًا من المناطق التي تم تحريرها من الروس.

وفي السياق نفسه، أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية أن روسيا تواصل الضغط على السكان في مستوطنات منطقة كاخوفكا في خيرسون ومنعت الناس من مغادرة منازلهم، كما تم إغلاق جميع المرافق العامة طوال أمس الأول، بما في ذلك مراكز التسوق والمتاجر والمستشفيات وما إلى ذلك.