رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اكسر صيامك.. تمور المملكة العربية السعودية قصة عشق رمضاني لا ينتهي

نشر
الأمصار

تميز المملكة العربية السعودية بإنتاج أجود أنواع التمور نظرا لمساحة أراضيها والتي بلغت نحو 2150000 كم مربع حيث تعد من أكبر دول الشرق الأوسط في المساحة لذلك يسعى الكثير من الدول العربية حاليا إلى استيراد ما يكفيها من تمور السعودية قبيل شهر رمضان المبارك 1444/2023 والذي لم يعد يتبقى عليه إلا بعض أيام قليلة حيث يعد التمور من الأطعمة التي لا غنى عنها على الموائد الرمضانية وفقا لسنة رسول الله صل الله عليه وسلم والتي يمكن للصائمين الإفطار عليها.

تحتل أراضي المملكة العربية السعودية المركز الثالث عالميا بين الدول الأكثر إنتاجا للتمور حيث تحتضن قرابة 33 مليون نخلة في مختلف محافظات المملكة حيث تنتج أكثر من 1.5 مليون طن كل عام ووصلت صادراتها إلى 215 ألف طن في عام 2021 تم تصديرها إلى نحو 107 دولة بقيمة تتجاوز ال 927 مليون ريال سعودي بنسبة 7.1% وتتولى العديد من الجهات الحكومية السعودية خطة تنمية زراعة التمور وفقا للمعايير الدولية المطلوبة بهدف رفع الصادرات الغير نفطية للخارج.

أنواع التمور في المملكة العربية السعودية
تضم المملكة العربية السعودية عدد لا حصر له من التمور السعودية  والتي تتميز بالجودة العالية و الكثرة في الإنتاج بالإضافة إلى قيمتها الغذائية العالية باختلاف أشكالها وألوانها حيث يعد من وجبات الضيافة السعودية اليومي لكونها وجبة خفيفة وشهية ويمكن تقديمها كهدايا للمقيمين داخل المملكة أو خارجها حيث تتميز بالجودة العالية والمذاق الجيد والسعر المنخفض وإليكم أجود أنواع التمور السعودية:-

التمر السكري

يزرع في مناخ دافئ ويعد من أجود الأنواع أطيبها مذاق ويتميز بلونه البني ذات الحجم الصغير وجلده الرقيق ويحتوى على نسبة كبيرة من السكر حيث عادة ما يستخدم في تحلية الأطعمة وفقا لدرجة جودته وله عدة مسميات أبرزها ( أمر مفتل ملكي، تمر مفتل فاخر، تمر سكري).

تمر الخلاص

يعتبر من أصناف التمور الأكثر تميزا في المملكة العربية السعودية حيث يتميز بلونه الأصفر المشمشي حلو المذاق الغير لاذع و يحافظ على نكهته الطبيعية بعد فترة طويلة من تخزينه وعادة ما يقدم مع القهوة العربية في المناسبات في البيوت السعودية ويزرع في منطقة القصيم.

تمر الصقيع

أحد أصناف التمور الجيدة التي تنتجها المملكة العربية السعودية وتتميز بألوانها المختلفة مزيج بين اللونين الأحمر والأصفر ذات الحبة الأسطوانية ولا يوجد فيه أى نسبة من السكر الأبيض يحتوى على سكر الفواكة ويزرع في محافظة الخرج السعودية.

تمر الشيشي

من التمور شديدة الحلاوة ويتميز بحجم حياته وقوامه السميك ولونه البني ذات القاعدة الصفراء الذهبية ويكثر زراعته في محافظة الأحساء السعودية ويمثل 50% من حجم إنتاج التمور في المملكة.

تمر المجدول

من أرقى أنواع التمور السعودية ويعد من أكثر المنتجات مبيعا لطبقة الأثرياء ويتميز بالجودة من ناحية المذاق والشكل بالإضافة إلى أنه غني بالالياف وحجمه الكبير حيث توازي الحبة الواحدة منه 3 حبات من التمور الأخرى ويزرع في منطقة حائل السعودية.

تمر العجوة

من أكثر أصناف التمور التي لقيت شهر واسعة تتميز بلونها الأسود ذات الحبة المتوسطة والمذاق السكري الجيد ويوجد منها نوعين في الأسواق أحدهما أبو ذراع ذات الحبة الطويلة والثانية المدردمة ذات الحبة المدورة وتزرع في المدينة المنورة حيث تنتج مزارع المدينة نحو 20_30 طن يوميا وتتصدر كافة الأنواع في التصدير للخارج.

تمر الشبيبي

تتميز ثمار الشبيبي بجودتها وشكلها البيضاوي ولونها البسر الأصفر من متوسط إلى كبير الحجم حيث ينمو في منتصف الموسم و نخلها كثيف السعف مرتفع لا ينحني إلى الأسفل يزرع في محافظة القطيف.

تمر الصفري

صنف من التمور السعودية التي يتم زراعتها في محافظة بيشة ويمثل 6.7% من أشجار النخيل بواقع 1900.996 نخلة في المملكة منها 847.506 نخلة في البيشة لذلك تعد المحافظة المنتج الأول التمور الصفرية.

تمر العنبرة

يعد التمر العنبري في المرتبة الثانية من حيث الشهرة داخل الأراضي السعودية بعد تمر العجوة الذي احتل الصدارة ويتميز بمذاقه الجيد وشكله المستطيل ولونه الأحمر وقوامه اللين ويعد من الأنواع الاعلى ثمنا بسبب ندرته.

تمر الخضري

من أكثر أنواع التمور تصديرا للخارج خاصة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة والكويت والهند وذلك لكونه نوعا متميز من التمور نظرا لصغر حجمه وجودته العالية وقيمته الغذائية لجسم الإنسان حيث يتضمن نسبة سكر قليلة لذلك يتفوق عن باقي الأصناف السابق ذكرها بالإضافة إلى تحمله لدرجات حرارة عالية دون أن يتغير مذاقه ولونه.

فوائد التمور السعودية للصحة العامة للإنسان 
يعد التمر أحد أبرز موارد الدخل للمملكة العربية السعودية حيث يصدر إلى العديد من دول العالم طوال العام خاصة في الموسم الرمضاني وذلك نظرا لجودة المنتج السعودي بالإضافة إلى الفوائد الغذائية للتمر حيث تساعد الإنسان على اكتساب الطاقة اللازمة له طوال النهار بدون أي أضرار صحية لاحتوائه على الأملاح المعدنية والمغنيسيوم والكالسيوم بالإضافة إلى عنصري الحديد والسكريات ويساعد على علاج الضعف العام لجسم الإنسان وتقوية الأعصاب و يعد أحد العلاجات الفعالة لفقر الدم والتوتر العصبي وعصر الهضم ويعمل على تخليص الكبد من السموم.

وهو منتج معروف في الجزيرة العربية منذ ألاف السنين حيث يعد غنى بالفيتامينات والمعادن الأزمة للجسم خاصة في وجبة السحور لتوفير الطاقة اللازمة طوال ساعات الصيام لتحمي الصائمين من التعرض المفاجئ لانخفاض في مستوى السكر في الدم كما أنه يحارب الاضطرابات المعوية ويحمى من أمراض القلب ويدعم صحة الإنسان بشكل عام ويساعد على عملية الهضم و مقوى عام للذاكرة والأعصاب

أسعار التمور في المملكة العربية السعودية

تختلف أسعار التمور داخل المملكة العربية السعودية وفقا لجودتها وأنواعها المختلفة ومدى مذاقها والطبقات الاجتماعية التي يتم البيع إليها وهي كما يلي:-

وصل سعر كيلو التمر المجدول إلى 70 ريال سعودي.
وصل سعر كيلو تمر العجوة إلى 75 ريال سعودي.
وصل سعر كيلو تمر الصقيع إلى 32 ريال سعودي.
وصل سعر كيلو تمر عنبرة إلى 65 ريال سعودي.
وصل سعر كيلو تمر الخضري إلى 70 ريال سعودي.
وصل سعر كيلو تمر الشبيبي إلى 60 ريال سعودي.

الصناعات القائمة على زراعة التمور في السعودية
تنتج المملكة العربية السعودية نحو 400 صنف من التمور في مختلف المحافظات لذلك تتجه المملكة إلى العديد من الصناعات القائمة على ثمار التمر ولكنها محدودة حيث تقيم أغلبية المصانع للكبس والتغليف فقط لتصديرها على هيئتها إلى العديد من دول العالم على رأسهم الدول العربية فيما يتم استغلال القليل من الثمار في صناعة ( المربى ، العصائر ، الزيوت، الدبس، الكحوليات الطبية، هرمونات ومضادات حيوية مثل أدوية البنسلين).