رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت تؤكد أمام اليونسكو أهمية دعم الدول الجزرية النامية

نشر
الأمصار

أكدت دولة الكويت أمام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) أهمية دعم الدول الجزرية الصغيرة النامية لاسيما وأنها الأكثر عرضة للكوارث الطبيعية الناتجة عن التغير المناخي.

وقال مندوب دولة الكويت لدى اليونسكو الدكتور آدم الملا - خلال اجتماع بين الوفد الدائم لدولة الكويت والدول الاعضاء تحت مظلة (يونسكو) في اطار تعزيز التعاون المستمر بين الجانبين فيما يخص الدول النامية في كافة مجالات اختصاص المنظمة الدولية ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية الاثنين - ان الوفد الدائم لدى المنظمة وسع لائحة أولوياته لتشمل جهود دعم الدول الجزرية الصغيرة النامية و انه قام في مارس عام 2022 بتأسيس مجموعة أصدقاء الدول الجزرية الصغيرة النامية بالتعاون مع الوفد الدائم لجمهورية أرمينيا لدى اليونسكو مشيرا الى انه جذبت حتى الآن أكثر من 50 بلدا من مختلف القارات.

واوضح ان مجموعة أصدقاء الدول الجزرية الصغيرة النامية تهدف إلى التضامن مع هذه الدول والتوعية حول احتياجاتها ومطالبها أمام المخاطر التي تواجهها لاسيما فيما يخص التغير المناخي.

بيان عاجل من الكويت بشأن خفض إنتاج النفط

قال وزير النفط الكويتي، بدر الملا، اليوم الإثنين، إن الخفض الطوعي للإنتاج من أوبك+ تحرك استباقي لدعم استقرار أسواق النفط.

وأضاف الملا أن من بين التطورات الوتيرة السريعة لارتفاع معدلات الفائدة العالمية ومستويات الدين العالمي والأزمة المصرفية والتطورات الجيوسياسية مشيرا الى أن أوبك+ تركز على دعم استقرار أسواق النفط.

وأوضح أن أوبك+ مستمرة في سياسة خفض الإنتاج بواقع مليوني برميل يوميا حتى نهاية 2023 كما تقرر في الاجتماع الوزاري ال33 لـ أوبك+.

وأشاد بمبادرة الدول المشاركة في الخفض الطوعي تحت اتفاق أوبك+ التي سيتم العمل بها من شهر مايو المقبل الي نهاية عام 2023.

اقرأ أيضًا..

أسعار النفط ترتفع بقوة بعد قرار أوبك+

كشفت بيانات التداول في بورصة لندن ICE، أن أسعار العقود الآجل لخام برنت تسليم يونيو 2023، تجاوزت مستوى 85 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ 7 مارس.

واعتبارا من الساعة 01:09 بتوقيت موسكو، ارتفعت تكلفة خام برنت بنسبة 6.43% إلى 85.03 دولار للبرميل، وبحلول الساعة 01:12 بتوقيت موسكو، تم تداول خام برنت عند 85.41 دولار للبرميل (6.46%).

ارتفاع أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس

وفي الوقت نفسه، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط لتسليم مايو 2023، بنسبة 6.21% إلى مستويات 80.37 دولار للبرميل.

ووفقا لبيانات التداول، قفزت أسعار النفط بما يصل إلى 6% بعد إعلان عدد من دول "أوبك +" عن تخفيضات إضافية في الإنتاج.

وكانت أعلنت مصادر مطلعة، أنه لا توجد خطط في دول أوبك+ لإلغاء اجتماع لجنة المراقبة المقرر عقده اليوم بعد أن أعلن العديد من أعضاء التحالف عن تخفيضات طوعية في إنتاج النفط حتى نهاية عام 2023، وفقا لوكالة تاس الروسية.