رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تبون والأسد يستعرضان العلاقات الثنائية «القوية والمتينة» بين الجزائر وسوريا

نشر
الأمصار

 استعرض الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مع الرئيس السوري، بشار الأسد، العلاقات الثنائية "القوية والمتينة" بين البلدين والشعبين الشقيقين.

جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفي الذي تلقاه تبون، من بشار الأسد، الذي قدم له فيها تهانيه وتهاني الشعب السوري الشقيق بمناسبة شهر رمضان المعظم.

وبحسب بيان الرئاسة الجزائرية، أطلع الرئيس السوري نظيره الجزائري على الوضع في سوريا وما يدور حولها من أحداث، مجددًا خالص شكره للجزائر قيادة وشعبًا على وقوفها إلى جانب سوريا في محنة الزلزال الذي ضربها منذ أسابيع.

أخبار أخرى..

الجزائر تعلن عن أول مبادرة لتسويق اللحوم المستوردة من السودان

أفاد المدير العام لشركة الجزائرية للحوم الحمراء، لمين دراجي، أنه تم الشروع في أول مبادرة لتسويق اللحوم الطازجة المستوردة من السودان

وصرح دراجي في حوار مع القناة الإذاعية الثالثة، أنه تم الشروع على مستوى المساحات التجارية الكبرى. في تسويق اللحوم الطازجة المعبأة في اكياس مفرغة من الهواء، تم استيرادها من السودان.

وأوضح أن الكميات المستوردة أغلبها من لحوم الأبقار، مضيفا أن هذه العملية تندرج في إطار برنامج إستيراد اللحوم والمواشي الموجهة للذبح. وكذلك لأجل الإستجابة لطلب السوق المحلية، والحفاظ على الثروة الحيوانية الوطنية التي تشهد تناقصا.

وأشار مدير الشركة الجزائرية، إلى أن المجمع العمومي كان قد قام من قبل باستيراد اللحوم الطازجة والعجول الموجهة للذبح من عديد البلدان. سيما من البرازيل والأرجنتين وذلك بغية تموين السوق المحلية والعمل على تخفيض أسعار اللحوم التي تجاوزت أسعارها 2600 دج للكلغ.

وأضاف أن الشركة قد وقّعت إتفاقيات مع 12 متعاملا من أجل توزيع اللحوم الحمراء خلال شهر رمضان بسعر 1.200 دج للكلغ. مضيفا أن شبكة التوزيع هذه، تغطي حاليا 50 ولاية. عبر 560 نقطة بيع، منها 80 نقطة بيع على مستوى العاصمة، مشيرا أن عمليات إستيراد اللحوم الحمراء التي ستتواصل حتى بعد شهر رمضان. قد تقررت بعد الإحصاء الأخير للثروة الحيوانية الوطنية.

وقال دراجي أن الإحصائيات الأخيرة لسنة 2022، قد أظهرت أن عدد رؤوس الأبقار لا يتعدى 18 مليون راس. في حين أن إحصائيات 2001 أشارت الى وجود 30 مليون رأس. مضيفا أن هذا الواقع قد دفع السلطات العمومية إلى تبني إستراتيجية جديدة من أجل بعث تطوير فرع اللحوم الحمراء والحفاظ على السلالة الخاصة بالجزائر على غرار السلالة الحمراء واولاد جلال.

كما أبرز من جانب آخر، دور المستثمرات النموذجية لتربية الحيوانات في تطوير هذا الفرع. مضيفا أنه تم القيام بتجارب بولاية تيارت لإنتاج 5000 نعجة.