رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البيت الأبيض يعترف بأهمية الشراكة مع السعودية

نشر
الأمصار

اعتبر البيت الأبيض، مكان الحكم للإدارة الأمريكية، إن العلاقات مع المملكة العربية السعودية مهمة، فالمملكة شريك كبير لأمريكا، وفق ما ذكرت وسائل إعلام متفرقة.

قال البيت الأبيض، إنه برغم العلاقات الهامة، فلا نتفق مع السعودية في كل الأمور لكننا لا نزال شركاء.

وذكر البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة تعمل على التصدي للتحديات الأمنية المشتركة مع السعودية، مشيرًا إلى التنسيق بين البلدين في هذا الجانب.

وأكد البيت الأبيض، أن السعودية لا تزال شريكا استراتيجيا.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع المنتجين والمستهلكين لضمان النمو وخفض الأسعار للمستهلكين، مشيرًا إلى أن الإدارة تركز على الأسعار لا حجم الإنتاج.

وكشف البيت الأبيض، أن الخطوة الخاصة بأوبك بلس لم تكن مفاجئة لها، حيث تم إبلاغ واشنطن مسبقا بخطوة أوبك+. 

أخبار أخرى..

بيان عاجل من أمريكا بعد قرار أوبك بلس خفض إنتاج النفط

قال جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية بالبيت الأبيض، اليوم الإثنين، إن الولايات المتحدة لا تعتبر قرار عدد من أعضاء أوبك+ لخفض إنتاج النفط قرارًا معقولًا.

وقال كيربي، في إفادة صحفية، "لا نعتقد أن تخفيضات الإنتاج معقولة في الوقت الحالي بالنظر إلى حالة عدم اليقين في السوق".

كما رفض كيربي الحديث عن وجود أي مفاوضات دبلوماسية بين واشنطن وأعضاء أوبك+ بشأن أحجام إنتاج النفط.

وكانت قد أعلنت كل من دولة الإمارات والسعودية وعمان، عن خفض طوعي في إنتاج النفط بداية من مايو/ أيار القادم وحتى نهاية العام الجاري في إطار الحفاظ على استقرار السوق.

وقال سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات، إن بلاده ستخفض بشكل طوعي إضافي إنتاجها من النفط بمقدار 144 ألف برميل يوميا اعتبارًا من شهر مايو/ أيار المقبل حتى نهاية العام الجاري 2023 وذلك بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك+.

وأضاف في تصريح له إن هذا الخفض الطوعي هو إجراء احترازي يتم لتحقيق التوازن في سوق النفط بالإضافة إلى أنه يأتي في إطار خفض الإنتاج المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لأوبك + الذي عقد في 5 أكتوبر/ تشرين الأول 2022.

الجدير بالذكر أن "أوبك +" من المقرر أن تعقد اجتماع لجنة المراقبة الوزارية غدا الاثنين عبر تقنيات الاتصال المرئي.

من جهتها، أعلنت وزارة الطاقة السعودية أن المملكة ستخفض طوعا إنتاجها النفطي 500 ألف برميل يوميا اعتبارا من مايو/ أيار وحتى نهاية عام 2023، وفقا لوسائل إعلام رسمية.

وأكدت الوزارة في بيان أن خفض الإنتاج إجراء احترازي يهدف إلى دعم استقرار سوق النفط.