رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد قرار أوبك بخفض الانتاج النفطي 2023.. ماذا يحدث لإسواق النفط

نشر
الأمصار

يعد قرار أعضاء منظمة أوبك+ بتخفيض الإنتاج النفطي هو الأكبر منذ ذروة جائحة كوفيد في عام 2020، ورغم مخاوف من أنّه قد يؤدي إلى زيادة التضخم ورفع أسعار الفائدة.

تأثير قرار أوبك على أسواق النفط

بعد قرارمن أعضاء منظمة أوبك+ بتخفيض الإنتاج النفطي ابتداء من شهر مايو وحتى نهاية عام 2023 بـ 1.65 مليون برميل يوميًا ارتفع النفط الخام الأمريكي، اليوم الاثنين، خام غرب تكساس الوسيط، بأكثر من 7% مع استهلال التداول العالمي.

وقفزت أسعار النفط بأكثر من 7% في مستهل تعاملات الأسبوع، بدعم من الإعلان المفاجئ عن خفض طوعي للإنتاج النفطي من قبل أوبك+.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 6.8% إلى 85.40 دولار للبرميل، بعدما سجل 86 دولارًا للبرميل في الدقائق الأولى من بدء التداولات، معوضًا بذلك الخسائر التي تكبدها بسبب أزمة البنوك، إذ تراجع الخام دون مستويات 72 دولارًا مقابل 86 دولارًا قبل اندلاع أزمة البنوك.

كما صعدت عقود خام نايمكس بنسبة 7% مسجلة 80.94 دولار للبرميل بعدما تجاوزت مستويات 81 دولارًا.

وبحسب المراقبون فإن هذا التخفيض الطوعي للإنتاج يُضاف إلى تخفيض الإنتاج الذي اتُّفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المنتجة من خارجها (أوبك+)، الذي عُقد في أكتوبر الماضي.

وحول تأثير هذا القرار على المنتجات البترولية في مصر سيكون له تأثير على الأسعار ولكن ليس في الوقت الحالي، حيث أن أسعار النفط المتداولة حاليًا في حدود 79 دولار للبرميل تمثل أقل من المحدد في الموازنة العامة للدولة، كما أن هناك علاقة طردية بين أسعار النفط وأسعار المنتجات البترولية والعكس صحيح.

خفض الأنتاج 

أعلنت عدة دول بتحالف "أوبك بلس" (منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاؤها)، يوم الأحد، خفض طوعي لإنتاجها من النفط بداية من شهر مايو المقبل وحتى نهاية عام 2023، في خطوة وصفتها بأنها "احترازية"، لكن محللة قالت إنها تعكس "القلق البالغ حول توقعات سوق النفط".

ويأتي هذا الإعلان فيما تشهد أسعار النفط انخفاض خلال عام 2023 عن مستوياتها المرتفعة التي بلغتها في عام 2022 بفعل الحرب في أوكرانيا التي بدأت نهاية فبراير من العام الماضي، واستفادت أغلب الدول المنتجة للنفط خلال 2022 من هذا الارتفاع في تعزيز إيراداتها.

السعودية

قالت السعودية، الأحد، إنها ستبدأ خفض طوعي في إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا اعتبارا من شهر مايو المقبل وحتى نهاية عام 2023، بحسب تغريدة لوزارة الطاقة السعودية على تويتر.

وأرجعت الوزارة القرار إلى كونه "خطوة احترازية تهدف إلى دعم استقرار أسواق البترول".

 روسيا

وأعلنت روسيا، العضوة في أوبك بلس، الأحد أيضا، أنها ستخفض بشكل طوعي إنتاجها من النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا حتى نهاية 2023، بحسب ما قاله نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك.

الإمارات

فيما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) يوم الأحد عن سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي قوله إن الإمارات قررت بدء خفض طوعي لإنتاجها النفطي بمقدار 144 ألف برميل يوميا اعتبارا من مايو حتى نهاية 2023.

الكويت

كذلك قال وزير النفط الكويتي إن بلاده قررت أن تقوم بتخفيض طوعي لإنتاجها بمقدار 128 ألف برميل يوميا من مايو حتى نهاية 2023 بالتنسيق مع بعض أطراف "أوبك بلس"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) يوم الأحد.

 العراق

وأعلنت وزارة النفط العراقية، الأحد أيضا، أنها قررت خفض الإنتاج طواعية بمعدل 211 ألف برميل يوميا بدءا من شهر مايو المقبل حتى نهاية العام الحالي، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع).

 الجزائر

وقالت الجزائر، أيضا الأحد، إنها ستقوم بخفض طوعي مقداره 48 ألف برميل يوميا اعتبارا من مايو المقبل وحتى نهاية عام 2023 بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

ونقلت الوكالة عن بيان لوزارة الطاقة والمناجم الجزائرية قولها إن "هذا الخفض الطوعي هو إجراء احترازي يتم بالإضافة إلى خفض الإنتاج المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لأوبك+ في 5 أكتوبر 2022".

 سلطنة عُمان

وبالمثل، قررت سلطنة عُمان تنفيذ تخفيض طوعي مقداره 40 ألف برميل يوميا من النفط الخام اعتبارا من مايو القادم حتى نهاية العام الحالي، بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس، بحسب تغريدة لوكالة الأنباء العُمانية الرسمية على تويتر.

كازاخستان

أعلنت كازاخستان عن خفض طوعي لإنتاج النفطي بواقع 78 ألف برميل يوميا.

الجابون

أعلنت دولة الجابون التخفيض الطوعي بواقع 8 آلاف برميل يومياً

وكانت مجموعة أوبك بلس اتفقت في أكتوبر الماضي على خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا حتى نهاية عام 2023.

وفي مارس الماضي، أبقت منظمة أوبك على توقعاتها لنمو الطلب على النفط لهذا العام عند 2.3 مليون برميل يوميا، وقالت إنها خفضت توقعاتها لنمو الطلب في الربع الأول والثاني من العام وأرجعت ذلك إلى تراجع متوقع للنشاط الاقتصادي في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي تضم أمريكا ودول أوروبية.

تعليق واشنطن.. تخفيض "غير منطقي"

اعتبرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أن التخفيضات المُعلنة يوم الأحد من دول أوبك بلس غير منطقية.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، بحسب وكالة رويترز: "لا نعتقد بأن التخفيضات منطقية في هذا التوقيت بالنظر إلى حالة عدم اليقين التي تكتنف السوق، وقد أوضحنا ذلك".

وكانت واشنطن انتقدت سابقا قرار أوبك بلس في أكتوبر الماضي بخفض إنتاج النفط، إذ جاء القرار في وقت كانت الولايات المتحدة تطالب فيه بزيادة الإنتاج لخفض أسعار النفط وبالتالي السيطرة على التضخم.

واتهمت واشنطن أوبك بلس وواحدة من الدول التي تقود المجموعة، وهي السعودية، بالانحياز لروسيا رغم الحرب التي تشنها على أوكرانيا.

وردت أوبك بلس بأنها خفضت الإنتاج بسبب توقعات لاقتصاد أضعف وتراجعت أسعار النفط منذ أكتوبر/ تشرين الأول بسبب تباطؤ النمو الصيني والعالمي ورفع أسعار الفائدة.

واتفقت دول مجموعة السبع وأستراليا الجمعة على أن يكون الحد الأقصى لسعر البرميل من النفط الخام الروسي المنقول بحرا 60 دولارا، في خطوة لحرمان الرئيس فلاديمير بوتين من الإيرادات مع الحفاظ على تدفق النفط الروسي إلى الأسواق العالمية. وقالت موسكو إنها لن تبيع نفطها وفقا لهذا الحد الأقصى وأنها تجري تحليلا للتوصل إلى الرد المناسب.

كما انضمت دول الاتحاد الأوروبي مجموعة السبع وأستراليا في الالتزام بقرار تحديد سقف سعر النفط الروسي كما أبلغت بذلك رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين.

الالتزام بمعدلات الانتاج

وقال العديد من المحللين ووزراء في أوبك إن سقف الأسعار محير وربما يكون غير فعال لأن موسكو تبيع معظم نفطها لدول رفضت إدانة الحرب في أوكرانيا، مثل الصين والهند.

وقالت مصادر إن الدول الأعضاء في أوبك اجتمعت عبر الإنترنت اليوم السبت بدون حلفاء مثل روسيا وناقشت في الغالب المسائل الإدارية. وفي هذا السياق نقل بيان لوزارة النفط العراقية اليوم عن الوزير حيان عبد الغني تأكيده التزام الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بمعدلات الإنتاج المتفق عليها حتى نهاية عام 2023.

ولم يناقش الوزراء فرض الحد الأقصى لسعر النفط الروسي. وقال خمسة مندوبين من أوبك بلس اليوم السبت: من المرجح أن توافق المجموعة في اجتماعها غدا الأحد على تمديد السياسة.