رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بسبب أزمة كبيرة .. أوكرانيا على وشك فقدان دعم الاتحاد الأوروبي

نشر
الأمصار

 أفادت وكالة “بلومبرج” الأمريكية، بأن الاستياء في أوروبا يتزايد بسبب حدوث أزمة كبيرة في دول الاتحاد الأوروبي بعد تدفق الحبوب من أوكرانيا، مما قد يؤدي إلى خسارة كييف لدعم جيرانها.

وقالت “بلومبرج”: "وافقت بولندا والدول المجاورة الأخرى على المساعدة في نقل الحبوب من أوكرانيا إلى الأسواق العالمية بعد حظر الصادرات بسبب النزاع المسلح العام الماضي. بعض هذه الإمدادات تتراكم الآن في أوروبا الشرقية وتهدد سبل عيش السكان المحليين".

وأوضحت أن المزارعون في بولندا ورومانيا وسلوفاكيا والمجر وبلغاريا، يواجهون مشاكل مالية بسبب انخفاض الأسعار بسبب تدفق الحبوب الأوكرانية، ولا يمكنهم بيع مخزونهم بالكامل قبل الحصاد المقبل.

 

وقالت “بلومبرج”، إن “هذه المشكلة، التي تهدد بزعزعة استقرار الأسواق الأوروبية، جعلت السياسيين في الجزء الشرقي من الاتحاد الأوروبي يشككون في دعمهم لأوكرانيا. والمزارعون الساخطون في بولندا وسلوفاكيا، حيث الانتخابات على وشك إجراء الانتخابات، قد يصوتون لأولئك الذين يختارون دعم شعوبهم بدلاً من كييف”.

وفي 31 مارس، طلب رؤساء وزراء العديد من دول الاتحاد الأوروبي من رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، التدخل في الأزمة الناجمة عن تدفق الحبوب من أوكرانيا.

أخبار أخرى…

العراق يعلن توقيع اتفاقية مع روسيا للإعفاء من الفيزا

جانب من التوقيع

جانب من التوقيع

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية احمد الصحاف، اليوم الأحد، عن توقيع اتفاقية مع روسيا لإعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة والخاصة من سمات الدخول.

وقال الصحاف، "جرت في مقر وزارة الخارجية اليوم، التوقيع على مشروع اتفاقية اعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة والخاصة من سمات الدخول بين حكومة جمهورية العراق وحكومة روسيا الاتحادية".

واضاف ان "وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية عبد الرحمن الحسيني وقع الاتفاقية عن الجانب العراقي، فيما وقعها عن الجانب الروسي سفير روسيا الاتحادية لدى العراق اليبروس كوتراشيف"، مبينا ان "هذه الاتفاقية تاتي ضمن رؤية وزارة الخارجية لتعزيز مكانة جواز السفر العراقي ضمن المنهاج الوزاري للحكومة العراقية".

أخبار أخرى..

أعلن وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، اليوم الأحد، أن توطين الصناعة الدوائية سيحقق الاكتفاء الذاتي من دون الحاجة للاستيراد، فيما أشار إلى تقديم تسهيلات غير مسبوقة للمستثمرين لإنشاء الصناعة الدوائية.

وقال الحسناوي في تصريح: إن "مشروع توطين الصناعة الدوائية يعد ضمن أولويات البرنامج الحكومي"، مبيناً، أن "المشروع يهدف إلى تحقيق الأمن الدوائي وعدم الحاجة لاستيراد الأدوية".

وأشار، إلى، أن "مسألة الاستيراد تعقبها مشاكل عدة، منها تأخر الشحنات ونقلها، فضلاً عن الأزمة الاقتصادية"، مؤكداً، أن "توفر الصناعة الدوائية داخل البلاد سيسهل على المريض الحصول على الدواء، علاوة على سهولة تعاقد المستشفيات مع المصانع الوطنية".

وأضاف، أن "العراق قدّم تسهيلات كبيرة للمستثمرين غير مسبوقة"، داعياً إياهم إلى "استغلال الفرصة وإقامة صناعة دوائية حقيقية في البلاد، من أجل تحقيق الأمن الدوائي"