رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن: زلزالان يضربان شمال البحر الميت

نشر
الأمصار

سجل مرصد الزلازل الأردني، زلزالين في منطقة شمال البحر الميت، الأول في تمام الساعة 9:45 مساء بالتوقيت المحلي بقوة 3.2، وبعدها بخمس دقائق زلزال آخر بقوة 2.2.

وقال رئيس مرصد الزلازل الأردني غسان سويدان: «الزلزالان يعتبران تحت بند المتوقع كون منطقة البحر الميت معرضة للزلازل». مؤكداً أن الزلزالين على عمق واحد كيلومتر.

وأضاف سويدان: "لم يشعر الناس بالزلزالين وحتى اللحظة لا توجد أية تفاصيل عن احتمالية حدوث هزات ارتدادية في الساعات القادمة".

وتزايد خطر الزلازل خصوصاً بعد أن ضرب زلزال تركيا وسورية في 6 فبراير الماضي، وتسبب بمقتل 46104 أشخاص في تركيا، ونزوح نصف مليون، فيما قتل 5914 سورياً، ليرتفع عدد القتلى الإجمالي في البلدين إلى 52018 شخصاً.

 

زلزال بقوة 4.2 درجات يضرب شمال تركيا

 

وأعلنت إدارة الطوارئ والكوارث التركية (آفاد)، تسجيل هزة أرضية جديدة بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر ضربت ولاية كاستامونو شمالي تركيا.

 

وقالت الوكالة على "تويتر": "تم تسجيل زلزال بقوة 4.2 درجة في الساعة 00:24 بالتوقيت المحلي في منطقة إحسان غازي".

 

وكان مصدر الزلزال يقع على عمق 11.83 كم.

 

ولم ترد حتى الآن أخبار عن مواقف سلبية جراء الهزة الأخيرة التي تحصل لأول مرة في هذه المنطقة منذ زلزال تركيا المدمر في كهرمان مرعش يوم 6 فبراير2023.

 

اقرأ أيضًا..

استئناف تصدير النفط من إقليم كردستان العراق إلى تركيا الإثنين


يستأنف إقليم كردستان العراق تصدير النفط "خلال يومين" إلى تركيا بعد نحو أسبوع من وقف العملية، بعد توصل كلّ من بغداد وأربيل إلى اتفاق بشأن إدارة نفط الإقليم، كما أفاد مصدران حكوميان السبت وكالة فرانس برس.

ويشكّل موضوع النفط ملفاً خلافياً أساسياً طويل الأمد بين الحكومة المركزية في بغداد وسلطات إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق.

وبعد توصل الطرفان لاتفاق، أفاد مصدر في الحكومة العراقية فرانس برس مفضّلا عدم كشف هويته أن صادرات نفط الإقليم نحو ميناء جيهان في تركيا "سوف تستأنف خلال يومين".

وأكّد مسؤول في إقليم كردستان لفرانس برس، فضل كذلك عدم كشف هويته، تلك المعلومة.