رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب: رمضان يستوفي 30 يومًا وعيد الفطر يوافق 22 أبريل

نشر
الأمصار

يرتقب أن يستكمل شهر رمضان الجاري ثلاثين يوما، وبالتالي فإن عيد الفطر لهذه السنة سيكون يوم السبت 22 أبريل، وفق الحسابات الفلكية بالمغرب. 

وأكد عبد الحفيظ باني، مهندس وباحث فلكي بالمغرب، أن عيد الفطر تبعا للحساب الفلكي سيوافق السبت 22 أبريل الجاري، وأنه من المتوقع أن تتوحد الدول الإسلامية في يوم عيد الفطر هذه السنة إلا في حالة أعلنت إحداها أن فاتح شوال هو 21 أبريل. 

واحتمال إعلان إحدى الدول أن عيد الفطر سيكون يوم الجمعة 21 أبريل راجع إلى كون رؤية الهلال ممكنة في أمريكا الوسطى والشمالية مساء الخميس 20 أبريل، رغم أنها غير ممكنة بالعين المجردة في إفريقيا وأوروبا وآسيا في ذلك المساء، وفق إفادة باني لهسبريس.

وتتسم الحسابات الفلكية في تحديد بداية الشهور القمرية بدقة عالية جدا، إذ ظلت جميع توقعات موعد حلول الأعياد الدينية في المغرب دقيقة، لكن المملكة مازالت تعتمد على الرؤية الشرعية للهلال، التي بناء عليها تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن بداية الأشهر القمرية، استنادا إلى الحديث النبوي: “إذا رأيتم الهلال فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا”.

ويعود سبب تقيد المغرب بالرؤية، بحسب مقال منشور في موقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إلى “أننا -نحن معشر المسلمين- يجب علينا ألا ندخل في بداية أي شهر قمري هلالي إلا بعد التأكد من ثبوت رؤية هلاله عشية اليوم التاسع والعشرين من الشهر الذي سبقه”.

وبحسب المصدر نفسه فإنه في حال لم تكن رؤية الهلال ممكنة عشية اليوم التاسع والعشرين، بسبب الغيم مثلا، أو لكون الرؤية لم تثبت رغم الصحو، “فإنا نزيد يوما آخر إلى التسعة والعشرين، لنكمل العدة الثلاثين، حيث تكون رؤية الهلال ثابتة قطعيا، سواء راقبناه وعايناه أم لم نفعل”.

 

أخبار أخرى…

ملك المغرب يهنئ الشيخ محمد بن زايد على التعيينات القيادية في الإمارات

بعث ملك المغرب محمد السادس، برقية تهنئة إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بمناسبة تعيين نجله الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولياً للعهد في إمارة أبوظبي، وتعيين الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير ديوان الرئاسة، نائباً لرئيس الدولة، إلى جانب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.