رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إرجاء التوقيع على اتفاق سياسي في السودان إلى 6 أبريل

نشر
الأمصار

قال الناطق الرسمي باسم العملية السياسية بالسودان في بيان اليوم السبت إن توقيع اتفاق سياسي لتعيين حكومة مدنية وبدء انتقال جديد نحو الانتخابات تأجل إلى السادس من أبريل.

وأضاف خالد عمر يوسف عبر تويتر أن الأطراف العسكرية والمدنية اتفقت بالإجماع على "مضاعفة الجهد لتجاوز العقبة المتبقية خلال أيام معدودة تمهيدا لتوقيع الاتفاق السياسي النهائي في السادس من أبريل نيسان الجاري".

وأشار في وقت سابق إلى أنه كان من المقرر أصلا توقيع الاتفاق يوم السبت لكنه تأجل بسبب عدم وجود "توافق حول بعض القضايا العالقة".

وظهرت الخلافات الأسبوع الماضي حول الجدول الزمني لدمج قوات الدعم السريع في الجيش وهي خطوة دعا إليها اتفاق إطاري للانتقال الجديد جرى توقيعه في ديسمبر.

أخبار أخرى..

السودان.. مجلس البجا يغلق طرق السفر بولايتي كسلا والبحر الأحمر

نفّذ مجلس البجا، تهديده الذي وعد به قبل أيام، حيث بدأت صباح السبت، عملية إغلاق طرق السفر في ولايتي كسلا والبحر الأحمر شرق السودان.

وقال مناصرون للمجلس الأعلى لنظارات البجا الذي يقوده محمد الأمين ترك وبعض التنظيمات المتحالفة معه، إنهم بدأوا بوضع الحواجز في الطرقات ومنع الشاحنات من العبور إلى بقية الولايات.

وأضاف محمد آدم القيادي في الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة في تصريحات لقناة العربية، أن الإغلاق سيستمر حتى إشعار آخر.

وجاءت هذه التطورات بينما تُناهض تنظيمات سياسية شرق البلاد الاتفاق الإطاري الموقع في الخامس من ديسمبر الماضي، مهددة بإسقاطه وإسقاط الحكومة التي ستنتج عنه.

وكان مجلس البجا قد أعلن الأول من أبريل موعدًا للإغلاق الشامل لشرق السودان، رفضاً للاتفاق السياسي.

وأهاب في بيان، بكل مناصريه في كل محليات الشرق إيقاف العمل اليوم، مؤكداً رفضه أية عملية سياسية أو جدول زمني لتكوين حكومة يرفضها 90% من الشعب السوداني، وفق كلامه.

كما طالب البيان القوات المسلحة والدعم السريع أن يقفا على مسافة واحدة من الجميع.

أخبار أخرى..

السودان.. ارتفاع عدد قتلى انهيار منجم ذهب إلى 14

أعلنت السلطات السودانية، اليوم السبت، ارتفاع عدد ضحايا انهيار منجم ذهب بمدينة وادي حلفا شمالي البلاد إلى 14 قتيلا

وأفادت وكالة الأنباء السودانية، بأن "عمليات البحث عن المفقودين تواصلت الجمعة، بموقع انهيار منجم (تركمان) جنوب مدينة وادي حلفا، وتم انتشال 4 جثث أخرى من تحت الأنقاض ليرتفع عدد الوفيات إلى 14 من المعدنين.

وقال مصدر أمني للوكالة إنه تم سحب المياه من موقع المنجم وتحت الأنقاض للتأكد من خلو موقع الحادث من ضحايا آخرين".

وكانت قد أعلنت السلطات السودانية، الخميس مصرع 10 أشخاص وفقدان آخرين إثر انهيار منجم ذهب في وادي حلفا.

وتعرض أحد الجبال المحيطة بمنجم "جبل الأحمر" بموقع "التركمان"، للانهيار، وفقا لما ذكرته الوكالة.