رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اختبار لمنظومة إسرائيل الأمنية.. "هآرتس" تحذر من الجمعة الثالثة في رمضان

نشر
الأمصار

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن الجمعة الثالثة من رمضان 2023 ستكون لحظة اختبار مهمة وحقيقة لمنظومة الأمن في إسرائيل.

وكتب المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس" عاموس هرئيل أن الجمعة الثالثة من رمضان سيتصادف مع احتفالات المستوطنين المتطرفين بعيد الفصح اليهودي وسيكون بمثابة اختبار مهمة لمنظمة الأمن الإسرائيلي الذي يتأهب منذ بداية الشهر المبارك لمنع تصاعد الأوضاع.

وأشار إلى أن المنظومة الأمنية في إسرائيل كانت مهيئة للتصعيد خلال شهر رمضان لكن الأسبوع الأول منه مر بهدوء نسبي في الضفة الغربية وانعكس ذلك على الأوضاع في المسجد الأقصى بمدينة القدس.

وأوضح أن غالبية الفلسطينيين يعطون الأولوية لمرور الأوضاع بشكل هادئ وصولا لعيد الفطر السعيد.

وحذر هرئيل من السماح لوزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن جفير، من اقتحام المسجد الأقصى مجددًا خلال ما يعرف بـ "عيد الفصح" اليهودي.

وقال هرئيل: “إن بن جفير لا يمكن أن يمرر هذه الفترة بدون أن يكون نجمها الإعلامي الأول”.

أخبار أخرى..

الرئيس الإسرائيلي يدعو للتوافق حول الإصلاح القضائي

وجه الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، الدعوة إلى الإسرائيليين، لمنح فرصة للمفاوضات بين ‏أحزاب المعارضة والائتلاف، بشأن تعديلات الإصلاح القضائي المثيرة للجدل.‏

وكتب في سلسلة تغريدات له على «تويتر»، باللغة العبرية، قائلا: «إنني على علم بأن الشكوك كبيرة، وأعلم أن هناك للأسف عداء وانعدام ثقة، من المهم أن نأخذ نفسا عميقا وأن ننظر إلى الواقع في مواجهة، وأن نعطي عملية التفاوض فرصة حقيقية».

وأردف: «بلدنا عزيز على كل واحد منا، تحدياتها الأمنية والاقتصادية والمجتمعية هي الأعظم، إن اندماج اليهودية والديمقراطية هو مزيج رائع في رأيي، ويجب علينا أن نحافظ عليه بأي ثمن، لقد أتيحت لنا الفرصة لمحاولة تغيير الاتجاه، لمحاولة تؤدي إلى عملية قد تكون جيدة وصحية لأمة تجد نفسها في خضم نقاش صعب».

وواصل هرتسوغ، في كلمته للشعب الإسرائيلي:«نحن في بداية عطلاتنا وأعيادنا الوطنية، وكما وعدتكم خلال الأشهر الثلاثة الماضية، أفعل كل ما في وسعي للخروج من هذا الوضع، ومحاولة تحقيق اتفاقات واسعة قدر الإمكان».

وأضاف مؤكدا أنه يستمع إلى أصوات الشعب، ويستمع إلى الاقتراحات والأفكار والنداءات الموجهة إليه من الأمة بأكملها، ويعد ببذل كل جهد، وأنه يتوقع نفس الشيء من جميع الشركاء في العملية».