رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اختفاء 132 مهاجرًا غير نظامي قبالة سواحل تونس

نشر
الأمصار

اختفى 132 من مئات المهاجرين غير الشرعيين الذين انقلبت قواربهم قبالة سواحل تونس أثناء محاولتهم العبور إلى أوروبا في الأشهر الثلاثة الماضية.

وبحسب ما نشره المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية في تقريرا عن المهاجرين غير الشرعيين ومبادرات الهجرة غير النظامية في تونس.

وكشف التقرير بالإضافة إلى ذكره أن 132 مهاجرا اختفوا في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023 ، أن 1771 مهاجرا غير نظامي ، بينهم 348 طفلا و 121 امرأة ، وصلوا إلى إيطاليا بالقوارب.

ويشير التقرير إلى أن غالبية المهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون إلى إيطاليا هم من دول إفريقيا جنوب الصحراء ، وتم اعتقال 14082 شخصًا في محاولات الهجرة غير النظامية التي تم حظرها نتيجة عمليات قوات الأمن.

ولفت التقرير إلى أن عدد محاولات الهجرة غير النظامية هذا العام ، مقارنة بالسنوات السابقة ، زاد بمقدار الضعف.

تونس.. إنقاذ 74 مهاجراً بعد غرق قواربهم 

 

الأمصار

أعلن الحرس الوطني التونسي، اليوم الجمعة، عن إنقاذ 74 مهاجراً من دول أفريقيا جنوب الصحراء في عرض البحر، إثر غرق قوارب كانت تقلهم.

وأفاد متحدث باسم الحرس الوطني، بإحباط عمليتي اجتياز للحدود البحرية ليل الخميس الجمعة بسواحل صفاقس التي تعد منصة رئيسية للهجرة، نحو السواحل الإيطالية القريبة.

وقبل أسبوع، غرق ما لا يقل عن خمسة قوارب مكتظة بالمهاجرين، في سواحل صفاقس ومدينة الشابة المجاورة.

وانتشلت وحدات الحرس البحري حتى يوم الأحد 29 جثة، فيما لا يزال عدد كبير في عداد المفقودين.

تونس: إحباط محاولات للهجرة غير الشرعية وضبط عنصرين تكفيريين


وفي سياق أخر، أعلنت السلطات التونسية أمس الخميس، إحباط محاولات للهجرة غير الشرعية عبر الحدود البرية والبحرية وضبط عنصرين تكفيريين بتهمة الانتماء إلى تنظيم إرهابى.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس التونسي - في بيان له أن وحدات الحرس الوطني العاملة بجهات القصرين وقبلي ألقت القبض على 8 أشخاص من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء بعد أن تعمدوا اجتياز الحدود البرية خلسة والإقامة على غير الصيغ القانونية بتونس.

وأضاف أنه في إطار العمليات الاستباقية للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية تمكنت وحدات الحرس الوطني العاملة بجهات صفاقس والمهدية وسيدي بوزيد من إلقاء القبض على 11 فردا من بينهم 2 من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء، بصدد التحضير للمشاركة في عمليات إبحار خلسة باتجاه إيطاليا.

وفي سياق آخر، أوضح المتحدث أنه في إطار تعقب العناصر المفتش عنها، تمكنت دورية تابعة لمصلحة التوقي من الإرهاب للحرس الوطني ببنزرت من إلقاء القبض على شخصين أبلغت وحدات أمنية وهياكل قضائية مختلفة بانتمائهما إلى تنظيم إرهابي.