رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

250 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان في المسجد الأقصى

نشر
صلاة الجمعة بالمسجد
صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى

أدت جموع غفيرة من أبناء الشعب الفلسطيني صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان، في المسجد الأقصى المبارك.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية، بأن 250 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان في المسجد الأقصى، رغم تضييقات الاحتلال الإسرائيلي على المصلين، ومحاولته إعاقة وصولهم للمسجد الأقصى.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية، أن قوات الاحتلال أغلقت حاجز قلنديا أمام مركبات المواطنين، ومنعت من هم دون سن الـــ55 عاماً من العبور، إضافة لنصب حواجز حديدية عند باب العامود، وشارع الأنبياء، وشارع صلاح الدين، وغيرها، في محاولة لإعاقة وصول المصلين للمسجد الأقصى.

أخبار أخرى..

توجه عشرات الآلاف من الفلسطينيين، في مشهد مهيب، إلى المسجد الأقصى عبر حاجز قلنديا، وذلك لأداء صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان المبارك.

وأحيا اللاجئون الفلسطينيون في المخيمات الفلسطينية في لبنان، ذكرى يوم الأرض الفلسطيني، والذي يوافق 30 مارس/آذار من كل عام، حيث شهدت المخيمات الفلسطينية وقفات وفعاليات رمزية، تعبر عن تمسك اللاجئين الفلسطينيين بأرضهم وحقوقهم المسلوبة.

وبمناسبة هذه الذكرى أصدرت قيادة الفصائل الفلسطينية في لبنان، بيانا ذكّرت فيه بمضامين يوم الأرض الذي بدأ إحياؤه منذ عام 1976.

وقالت الفصائل إن يوم الأرض "شكّل صدمة تاريخية للكيان الصهيوني، بعد أن أثبت شعبنا الفلسطيني أنه وبعد مضي ما يقارب الثلاثة عقود على الاحتلال والحكم العسكري الجائر، ما زال ثابتاً ومتمسكاً بأرضه وتاريخه وهويته الوطنية".

ولفتت إلى أن ذكرى يوم الأرض للعام الحالي "تتزامن مع مواجهة الشعب الفلسطيني لأخطر مرحلة في تاريخ قضيته، مع وجود حكومة إسرائيلية هي الأكثر يمينية وعنصرية وتطرّفاً وإجراماً في تاريخ كيان الاحتلال". 

وأكدت الفصائل على حق الشعب الفلسطيني في المقاومة والنضال بكافة الوسائل والطرق، وضرورة توحيد الطاقات والجهود لمواجهة مشاريع الاحتلال وجرائمه، وتوحيد الصف الفلسطيني.

ويعود "يوم الأرض" إلى فجر 30 آذار/مارس 1976، حيث اقتحمت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي بلدات سخنين وعرابة و"دير حنا" في الجليل، شمال فلسطين المحتلة، وأطلقت النار بشكل عشوائي على الفلسطينيين، ما أدى لاستشهاد ستة منهم، وإصابة 49 واعتقال 300 آخرين.