رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر وإيران يؤكدان التمسك بمبادئ حركة عدم الانحياز

نشر
الأمصار

أكد وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، خلال اتصال هاتفي تلقاه، الخميس، من نظيره الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، تمسكهما المُشترك بمبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز.

وبحسب بيان صحفي صدر عن وزارة الخارجية الجزائرية؛ فإن وزير الخارجية الإيراني، هنأ عطاف على تعيينه على رأس الدبلوماسية الجزائرية، وتبادل معه التهاني والتبريكات بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم.

وأوضحت الوزارة، أن الطرفين، استعرضا العلاقات الثنائية بين البلدين وآفاق تعزيزها، واتفقا على ضرورة إضفاء ديناميكية جديدة على آليات التعاون الثنائي في إطار التحضير للاستحقاقات الثنائية المقبلة.

وفي سياق تبادل الآراء حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، جدد رئيسا دبلوماسية البلدين تضامنهما الدائم مع الشعب الفلسطيني ودعمهما الثابت لحقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

كما أكدا تمسكهما المشترك بدور الدبلوماسية متعددة الأطراف في بلورة حلول سلمية للأزمات من شأنها أن تمكن المجموعة الدولية من تجاوز حالة الاستقطاب الراهنة وتجنب عواقبها الوخيمة على السلم والأمن الدوليين.

الأمين العام للأمم المتحدة يصف العلاقات المتميزة القائمة مع الجزائر بالنموذجية

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بالعلاقات المتميزة القائمة مع الجزائر والتزام الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الدائم ودوره في تعزيز السلم والاستقرار.

وأعرب غوتيريش، عن إعجابه برؤية الرئيس عبد المجيد تبون، الشاملة للشؤون العالمية.

كما وصف الأمين العام للأمم المتحدة العلاقات المتميزة القائمة بين الجزائر والأمم المتحدة، بالنموذجية.

وأشاد غوتيريش بإلمام الرئيس الجزائري، بالشؤون الدولية، مستذكرا المناقشات العميقة التي أجراها مع الرئيس تبون، على هامش مشاركته في القمة العربية بالجزائر.

وعلى اثر انتهاء مهامه كمندوب دائم للجزائر لدى الأمم المتحدة، التقى، أمس الأربعاء، نذير العرباوي بالأمين العام للأمم المتحدة، حيث ناقشا علاقات التعاون، كما تطرقا إلى مختلف القضايا الإقليمية والدولية الراهنة.

وبهذه المناسبة، أشاد غوتيريش بالعلاقات المتميزة القائمة بين الجزائر والمنظمة الأممية، وحمّل العرباوي نقل تحياته الشخصية الحارة إلى الرئيس تبون.

أخبار أخرى..

روسيا تعتزم فتح خدمة جوية مع الجزائر وميانمار وكوريا الجنوبية

قال رئيس الوكالة الفيدرالية للنقل الجوى الروسى، ألكسندر نيرادكو، اليوم /الخميس/، إن روسيا قد تفتح خدمة جوية مع ميانمار ومنغوليا وكوريا الجنوبية وجنوب إفريقيا والجزائر وعدد من الدول الأخرى هذا العام.

وأضاف نيرادكو- في مناقشات في البرلمان الروسي، وفق ما نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية- "أن افتتاح الخطوط الجوية مع ميانمار واستئناف الرحلات الجوية إلى فيتنام ومنغوليا والمملكة العربية السعودية وكوريا الجنوبية هذا العام قيد التطوير، وتدرس الخطوط الجوية الروسية إمكانية بدء رحلات جوية إلى دول إفريقية مثل إثيوبيا وجنوب إفريقيا والجزائر وتونس ودول أخرى".

وأشار إلى أن شركات النقل الجوي الروسية تطير حاليًا إلى 34 دولة.