رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الطاقة الذرية: لم يعد بالإمكان توفير الحماية لمحطة زابوروجيا النووية

نشر
المدير العام للوكالة
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي

أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، أن هناك زيادة كبيرة فى عدد القوات في منطقة محطة زابوروجيا للطاقة النووية، ولم يعد من الممكن توفير الحماية لها أكثر من ذلك.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها جروسي عقب زيارة تفقدية إلى المحطة النووية في أوكرانيا، مشيرا إلى أنه على الرغم من عمل فريق خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية في المحطة منذ سبتمبر الماضي، فإن الوضع "لا يزال محفوفا بالمخاطر".

وأضاف جروسي اليوم الخميس:"من الواضح أن النشاط العسكري يتزايد في هذه المنطقة كلها لذا لا يمكن حماية المصنع"، وفقا لما نقلت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية.

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية قد وصل إلى محطة زابورروجيا للطاقة النووية؛ لتقييم وضع الأمان في المحطة.. وكان قد دعا مرارا إلى إنشاء منطقة أمان حول المحطة.

من جانبها، ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن هذه هي الثانية التي يقوم بها جروسي إلى محطة الطاقة النووية منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في فبراير الماضي، بهدف "التقييم المباشر للوضع الأمني والسلامة النووي في المنشأة".

 

أخبار أخرى…

توقيف مراسل لصحيفة أمريكية بروسيا بتهمة التجسس

أعلنت أجهزة الأمن الروسية، اليوم الخميس، توقيف مراسل صحيفة وول ستريت جرنال الأمريكية إيفان غيرشكوفيتش بتهمة التجسس.

وقال جهاز الأمن الفدرالي في بيان نقلته الوكالات الروسية إنه "أحبط النشاط غير القانوني للمراسل المعتمد لمكتب موسكو لصحيفة وول ستريت جرنال الأميركية المواطن الأميركي إيفان غيرشكوفيتش".

وأوضح جهاز الأمن الفدرالي أنه يشتبه بـ"تجسس" الصحفي "لحساب واشنطن، ويجمع معلومات عن "شركة تابعة للمجمع العسكري الصناعي" الروسي.

وصرح جهاز الأمن الفيدرالي- وهو أعلى وكالة للأمن الداخلي ومكافحة التجسس- اليوم الخميس، إن إيفان غيرشكوفيتش اعتقل في مدينة يكاترينبرغ بجبال الأورال، في مزاعم بأنه كان يسعى للحصول على معلومات سرية.

بدء غيرشكوفيتش عمله في الصحيفة الأميركية اليومية في 2022، ثم عمل كمراسلاً لوكالة فرانس برس في موسكو، وقبل ذلك صحفيا في صحيفة موسكو تايمز الصادرة بالإنجليزية.

وغيرشكوفيتش هوروسي الأصل ويتقن اللغة الروسية، يبلغ من العمر 31 عاما ووالداه مقيمان في الولايات المتحدة.

غيرشكوفيتش هو أول مراسل لإحدى وسائل الإعلام الأميركية يتم اعتقاله بتهمة التجسس في روسيا منذ الحرب الباردة