رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

توقيف مراسل لصحيفة أمريكية بروسيا بتهمة التجسس

نشر
الصحفي إيفان غيرشكوفيتش
الصحفي إيفان غيرشكوفيتش

أعلنت أجهزة الأمن الروسية، اليوم الخميس، توقيف مراسل صحيفة وول ستريت جرنال الأمريكية إيفان غيرشكوفيتش بتهمة التجسس.

وقال جهاز الأمن الفدرالي في بيان نقلته الوكالات الروسية إنه "أحبط النشاط غير القانوني للمراسل المعتمد لمكتب موسكو لصحيفة وول ستريت جرنال الأميركية المواطن الأميركي إيفان غيرشكوفيتش".

وأوضح جهاز الأمن الفدرالي أنه يشتبه بـ"تجسس" الصحفي "لحساب واشنطن، ويجمع معلومات عن "شركة تابعة للمجمع العسكري الصناعي" الروسي.

وصرح جهاز الأمن الفيدرالي- وهو أعلى وكالة للأمن الداخلي ومكافحة التجسس- اليوم الخميس، إن إيفان غيرشكوفيتش اعتقل في مدينة يكاترينبرغ بجبال الأورال، في مزاعم بأنه كان يسعى للحصول على معلومات سرية.

بدء غيرشكوفيتش عمله في الصحيفة الأميركية اليومية في 2022، ثم عمل كمراسلاً لوكالة فرانس برس في موسكو، وقبل ذلك صحفيا في صحيفة موسكو تايمز الصادرة بالإنجليزية.

وغيرشكوفيتش هوروسي الأصل ويتقن اللغة الروسية، يبلغ من العمر 31 عاما ووالداه مقيمان في الولايات المتحدة.

غيرشكوفيتش هو أول مراسل لإحدى وسائل الإعلام الأميركية يتم اعتقاله بتهمة التجسس في روسيا منذ الحرب الباردة.

ويأتي اعتقاله وسط توترات متصاعدة بين موسكو وواشنطن على خلفية اجتياح روسيا لأوكرانيا.

وذكر جهاز الأمن أن غيرشكوفيتش "كان ينفذ أوامر أميركية بجمع معلومات حول أنشطة إحدى الشركات التابعة للمجمع الصناعي العسكري الروسي، وهي معلومات من أسرار الدولة".

ولم يذكر الجهاز الأمني توقيت الاعتقال، ويواجه غيرشكوفيتش عقوبة بالسجن تصل إلى 20 عاما في حال أدين في تهمة التجسس.

وبحسب التقرير الأخير للصحفي من موسكو، المنشور في وقت سابق من الأسبوع، على تباطؤ الاقتصاد الروسي بسبب العقوبات الغربية المفروضة بعد الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

 

أخبار أخرى…

الحرب الروسية الأوكرانية.. ما هو مخطط موسكو وكييف لسير المعارك

كشف الكاتب الإسباني، جوليان فارسافسكي، أن الحرب الروسية الأوكرانية، كما هو الحال في الذكرى المئوية للحرب العالمية الأولى ، فإن الصراع في أوكرانيا عالق في حرب الخنادق ، ولم تعد تحلق بواسطة طائرات الهليكوبتر ، ولكن بواسطة طائرات كاميكازي بدون طيار. 

وأكد الكاتب في مقاله بصحيفة “ألبوبليكو”، إن الروسية الأوكرانية هي حرب استنزاف تطبقها روسيا باستراتيجية التصعيد ، ومهاجمة المدن كأهداف للمدنيين وإثارة الرعب بصواريخ تفوق سرعة الصوت لا يمكن اكتشافها - فهم يراوغون الدفاعات المضادة للطائرات بخداع يفوق سرعة الصوت بعشرة أضعاف - والمعروفة باسم Kinzhal .