رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اكتشاف إصابات جديدة بفيروس ماربورج في غينيا الاستوائية

نشر
فيروس ماربورج
فيروس ماربورج

كشفت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، اكتشاف حالات إصابة جديدة بفيروس ماربورج في غينيا الاستوائية، وفق وكالة رويترز.

 

وتم التعرف على الفيروس لأول مرة في عام 1967، عندما اندلعت نوبات من الحمى النزفية بشكل متزامن في ماربورج ، فرانكفورت ، بلغراد ، يوغوسلافيا ، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

 

وأصيب 31 شخصًا بالمرض وتوفي سبعة، بمن فيهم العاملون في المختبرات والعاملين في المجال الطبي وعائلاتهم بعد أن اتصل العمال في البداية بقرود خضراء مصابة مستوردة من أوغندا.

 

كما يعتبر المصدر الطبيعي المشتبه به لفيروس ماربورغ هو خفاش الفاكهة الأفريقي الذي يحمل العامل الممرض لكنه لا يمرض منه.

 

اقرأ أيضًا..

السودان.. الكتلة الديمقراطية تجتمع مع الآلية الثلاثية


عقدت الآلية الثلاثية المكونة من الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد) والأمم المتحدة، اجتماعاً وصفته بالبناء، اليوم الأربعاء مع “الأطراف غير الموقعة” على الاتفاق الإطاري. 

ويأتي الاجتماع، حسب بيان للآلية الثلاثية، في سياق الدور التيسيري للآلية الثلاثية للمساعدة في إيجاد حل سياسي في السودان.

وشارك في الاجتماع، ممثلون للكتلة الديمقراطية التي تعارض الاتفاق الإطاري الموقع في 5 ديسمبر الماضي بين قوى سياسية بقيادة الحرية والتغيير والجيش السوداني.

ومن بين الذين شاركوا في الاجتماع، رئيس حركة العدل والمساواة ووزير المالية بالسلطة الانقلابية، جبريل إبراهيم، والقيادي بحركة جيش تحرير السودان، نور الدائم طه، بجانب رئيس السلطة الإقليمية بدارفور السابق، التجاني السيسي.

وجاء الاجتماع بعد يوم من تصريحات لقيادات من الكتلة الديمقراطية هددت فيها بإغلاق البلاد في حال تشكيل حكومة انتقالية جديدة.

وتتكون الكتلة الديمقراطية، من حركات مسلحة وأحزاب موالية للرئيس المخلوع عمر البشير، كما أنها لعبت دورا رئيسياً في انقلاب 25 أكتوبر 2021.

وقال رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم إنهم لن ينضموا للاتفاق الإطاري إلا بمشاركة جميع مكونات الكتلة الديمقراطية.

في حين جرى التوقيع على الاتفاق الإطاري من جميع مكوناته بشكل منفرد.

كان أعلن بيان لمجلس البجا جناح ترك الأول من أبريل، للإغلاق الشامل لشرق السودان رفضاً للاتفاق السياسي.

وقال البيان: "نهيب من جميع جماهير شعبنا بكل محليات الشرق إيقاف العمل في هذا اليوم، ونؤكد أننا ضد أي عملية سياسية أو جدول زمني لتكوين حكومة يرفضها 90% من الشعب السوداني"، وطالب البيان القوات المسلحة والدعم السريع أن يقفا على مسافة واحدة من الجميع.

وفي وقت سابق، أعلن المتحدث باسم العملية السياسية في السودان خالد عمر يوسف، وذلك قبل يومين تسليم المسودة الأولية للاتفاق السياسي النهائي للأطراف المدنية والعسكرية الموقعة على الاتفاق الإطاري، وذلك في اجتماع بالقصر الجمهوري.