رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مؤشرات بورصة الدار البيضاء ترتفع بنهاية تعاملات الأربعاء

نشر
الأمصار

أنهت بورصة الدار البيضاء تعاملات اليوم الأربعاء، بارتفاع مؤشريها الرئيسيين، وارتفع مؤشر مازي "MASI" بنسبة 0.1 بالمائة عند مستوى 10528.66 نقطة، رابحًا 10.84 نقطة، عن تعاملاته بالجلسة السابقة.

وصعد مؤشر المغرب 20 "MSI20" بنسبة 0.09 بالمائة لمستوى 842.24 نقطة، بمكاسب 0.73 نقطة، عن تعاملاته بالجلسة السابقة.

ودعم المؤشر اليوم ارتفاع 12 قطاعًا رئيسيًا، تصدرها الحراجة والورق بنسبة 3.17 بالمائة، وقطاع الهندسيات والتجهيزات الصناعية بنسبة 2.71 بالمائة.

وعلى الجانب الآخر، تراجعت مؤشرات 5 قطاعات، تقدمها شركات الاستثمار العقاري بنسبة 2.35 بالمائة، وتراجع النقل بنسبة 0.58 بالمائة.

وبلغت قيمة التداولات خلال جلسة اليوم 29.95 مليار درهم، وحصد مرسى المغرب القيمة الأكبر منها محققًا 9.34 مليون درهم، تلاه أكما محققًا 2.98 مليون درهم.

وبلغ رأس المال السوقي بنهاية تعاملات اليوم 550.25 مليار درهم، واستحوذ التجاري وفا بنك على 86.06 مليار درهم منها، وتلاه اتصالات المغرب بقيمة 74.72 مليار درهم.

وتصدر سهم النقل قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعاً خلال جلسة اليوم بنسبة 5.98 بالمائة، وارتفع ستروك للصناعة بنسبة 5.79 بالمائة.

وتقدم إقامات دار السعادة الأسهم الأكثر انخفاضاً بنسبة 5.33 بالمائة، وتراجع اب مغرب كوم بنسبة 3.9 بالمائة.

أخبار أخرى..

طرابلس والجزائر تبحثات العقبات التي تعترض التسوية السياسية في الأزمة الليبية

بحثت وزيرة الخارجية الليبية "نجلاء المنقوش" مع نظيرها الجزائري "أحمد عطاف" آفاق تجاوز العقبات التي تعترض مسار التسوية السياسية للأزمة الليبية.

جاء ذلك في اتصال هاتفي الثلاثاء، حيث استعرض الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين، كما أكدا حرص بلديهما على تعزيز التعاون المشترك لتوطيد العلاقات بينهما.

من جانبه جدد "عطاف" تضامن بلاده مع ليبيا في كل ما يدعم وحدتها ويكرس التوافق بشأن تنظيم انتخابات حرة ونزيهة تنهي الانقسامات وتعيد لليبيا مكانتها الطبيعية على المستويين القاري والدولي، وفق وكالة الأنباء الجزائرية.

أخبار أخرى..

قلق دولي من انتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا

تسيطر حالة من القلق على الأوساط السياسية الدولية خشية تفاقم أزمة اللاجئين، وانتهاك حقوق الإنسان في ليبيا بعد زيادة معدل الهجرة غير الشرعية.

وطالبت السفارة البريطانية لدى ليبيا بالشفافية والمساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان التي تم الكشف عنها مؤخرا، مشيرة إلى أنها تؤيد بالكامل بعثة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة بشأن حقوق الإنسان.

تدهور حقوق الإنسان في ليبيا

قالت السفارة البريطانية، إننا قلقون للغاية من النتائج الواردة في التقرير الأخير، بما في ذلك الأدلة على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان الأساسية، وشددت على ضرورة متابعة هذا التقرير بإجراءات ملموسة، بما في ذلك مجلس حقوق الإنسان.

وكانت بعثة الأمم المتحدة المستقلة لتقصي الحقائق في ليبيا، أعربت عن قلقها العميق إزاء تدهور حالة حقوق الإنسان في البلاد بتقريرها النهائي، الإثنين.

وخَلُصَتْ إلى وجود أسباب معقولة للاعتقاد بارتكاب الدولة والقوات الأمنية والميليشيات المسلحة مجموعةً واسعةً من الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب