رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الأمريكي يعتزم الإعلان عن ميزانية بـ 690 مليون دولار لمكافحة الفساد

نشر
الأمصار

سيعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن تمويل جديد لتعزيز الديمقراطيات في جميع أنحاء العالم وسط انتقادات لم تحرز إدارته تقدمًا يُذكر في تعزيز حقوق الإنسان والديمقراطية كمحور في سياستها الخارجية.

وقال مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية أمس الثلاثاء، إن بايدن سيعلن عن 690 مليون دولار لمكافحة الفساد ودعم انتخابات حرة ونزيهة وتطوير التقنيات التي تدعم الحكومات الديمقراطية في قمة ثانية للديمقراطية يقودها البيت الأبيض، بحسب وكالة "رويترز" الإخبارية.

وأعلن عن أكثر من 400 مليون دولار لبرامج مماثلة في عام 2021 عندما عقد مثل هذا الحدث آخر مرة.
ويقول المدافعون عن حقوق الإنسان إن هناك القليل من الأدلة على أن الدول المنضمة إلى القمة قد أحرزت تقدمًا في تحسين ديمقراطياتها ، وأنه لا توجد آلية رسمية لإلزام المشاركين بالالتزامات المتواضعة التي تم التعهد بها في الاجتماع الأول حتى عندما أعلن بايدن وكوريا الجنوبية عن خطط لاستضافة اجتماع. القمة الثالثة المستقبلية.

وشهد العالم تغيرات كبيرة منذ ذلك الحين مع خروج البلدان من الوباء العالمي وشن روسيا الحرب على أوكرانيا.

وقال كبار المسؤولين في الإدارة إن بايدن سيتطلع إلى إثبات أن أحداث العام الماضي قد سلطت الضوء بشكل صارخ على أن الحكومات الديمقراطية القائمة على سيادة القانون تظل أفضل وسيلة لتعزيز السلام والازدهار.

قال أحد المسؤولين:"كما قال الرئيس بايدن ، نحن الآن في نقطة انعطاف عندما يتعلق الأمر بمستقبل الديمقراطية داخل الولايات المتحدة وعلى مستوى العالم".

وتستضيف القمة حكومات كوستاريكا وهولندا وكوريا الجنوبية وزامبيا. يشارك في الحدث 120 دولة بما في ذلك تايوان ومجموعات المجتمع المدني وشركات التكنولوجيا.

أخبار أخرى.. 

رفع باكستان من قائمة دول المخاطر العالية بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

أعلنت باكستان، اليوم الأربعاء، أن الاتحاد الأوربي رفع اسمها من قائمته للدول ذات المخاطر العالية في مجالي مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
وذكرت وزارة الخارجية الباكستانية، في بيان، نقلته وكالة أنباء الباكستان الرسمية، أن سلطات الاتحاد الأوروبي رفعت اسم باكستان من تلك القائمة، لافتة إلى إشادة التكتل الإقليمي بالإجراءات التي اتخذتها إسلام آباد، لتحسين منظومتها في مجال مكافحة غسل الأموال ومحاربة تمويل الإرهاب.
يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي أدرج اسم باكستان في قائمة الدول ذات المخاطر العالية، في تشرين الأول من عام 2018.