رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"لجنة الانتخابات الموريتانية" تبدأ استلام ملفات الترشح للانتخابات البرلمانية

نشر
الأمصار

بدأت لجنة الانتخابات الموريتانية استلام وتلقى الملفات المقدمة من الأحزاب السياسية الموريتانية، الخاصة بالترشح للانتخابات البرلمانية المقررة فى 13 مايو القادم.

ورصدت وكالة أنباء الشرق الأوسط اكتظاظا ملحوظا أمام مقار اللجنة الوطنية للانتخابات في نواكشوط وأرجعت مصادر حزبية الإقبال مع ساعات الفجر الأولى إلى رغبة مرشحي اللوائح في الحصول على الترتيب الأول على اللائحة الانتخابية.

وافتتحت اللجنة الموريتانية المستقلة للانتخابات باب الترشح مع منتصف الليلة الماضية إيذانا ببدء السماح بإيداع لوائح الترشح للانتخابات البرلمانية في عموم موريتانيا.

ويتنافس مرشحون يمثلون 25 حزبا سياسيا معترفا بهم لانتخاب برلمان من 176 عضوا فى أول انتخابات برلمانية تشهدها البلاد في عهد الرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني الذي وصل سدة الحكم في الأول من أغسطس 2019.

وكانت لجنة الانتخابات الموريتانية قد أغلقت الخميس الماضي الترشح للانتخابات البلدية والجهوية وأعلنت استلام 1324 لائحة؛ لخوض الانتخابات البلدية والتنافس على 237 بلدية يمثلها 4500 مستشار و145 لائحة للتنافس على 13 مجلسا جهويا في عموم موريتانيا.

أخبار أخرى..

موريتانيا تنفي المشاركة في برنامج بيئي تدريبي بإسرائيل

نفت موريتانيا، الثلاثاء، المشاركة في برنامج بيئي تدريبي بإسرائيل، منددة بـ"تضليل الرأي العام عبر مقالات عبرية كذابة".

وقالت وزارة البيئة الموريتانية في بيان عبر فيسبوك، إن "موقع القناة الصهيونية i24news الإسرائيلي نشر أول أمس الأحد مقالا صحفيا على مواقع التواصل الاجتماعي قال فيه إن هناك برنامجا تكوينيا جرى في إسرائيل وشارك فيه ممثل عن وزارة البيئة والتنمية المستدامة في موريتانيا".
وأضاف البيان، أن الوزارة "تنفي صحة هذا المقال المزعوم بشكل قاطع"، ونددت بـ "تضليل الرأي العام بنشر المقالات الكاذبة".

وكانت قناة "i24news" الإسرائيلية ذكرت الأحد، أن وفدا من موريتانيا شارك إلى جانب وفود من عدة دول إفريقية في برنامج تدريبي بإسرائيل.

ووفق القناة "يهدف البرنامج إلى مساعدة البلدان الإفريقية على التعامل مع التحدي المتمثل في اتساع نطاق التصحّر في منطقة الصحراء، وإنشاء منطقة عازلة خضراء بطول 8000 كم بحلول عام 2030".
وبداية مارس/ آذار الجاري نشرت صحيفة "إسرائيل اليوم" تقريرا قالت فيه إن تل أبيب "تجري مباحثات مع 4 دول عربية وإسلامية لتطبيع العلاقات معها، هي إندونيسيا والصومال والنيجر وموريتانيا".