رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد تجميد نتنياهو لقانون الإصلاح القضائي.. هل تتوقف الاحتجاجات في إسرائيل

نشر
الأمصار

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تجميد الإصلاح القضائي، وبعد وقف التشريع، أعلنت مجموعة "إخوة السلاح" ، اليوم الثلاثاء ، تجميد الاحتجاج ، بعد إعلان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن وقف قانون الإصلاح القانوني. 

وكشفت صحيفة “معاريف" الإسرائيلية، أنه جاء  بيان المحتجين قائلاً “كان يوم أمس يومًا تاريخيًا ولكل واحد منكم حقًا عظيمًا في هذا الإنجاز المذهل”.

وأكدت الصحيفة، أنه  رغم إقالة وزير الدفاع غالانت سيشارك بنقاش أمني مع  رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو،  ورغم تجميد التشريع،  تواصل احتجاجات “أسبوع الشلل الوطني”، حيث جاء في بيان المحتجين "مع تعليق التشريع أعلن رئيس الوزراء تعليق الانقلاب ، فإن هذا التعليق تم مع نية إعطاء الوقت للمفاوضات،  نحن - مثل غالبية الناس - لا نصدق الكلمات ، لا نعتقد أن هناك نية حقيقية للتوصل إلى إجماع واسع. نحن نؤمن فقط بالأفعال.

بمقر الاحتجاج ، قرروا إقامة وقفات احتجاجية طوال 24 ساعة بالقرب من منازل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الوزراء وأعضاء الكنيست من التحالف وفي الأماكن التي سيقيمون فيها. 

 

בנימין נתניהו, יואב גלנט (צילום: דוברות הליכוד)

وأكدت: من المقرر (الأربعاء) "حدوث شل كبير" في أجزاء مختلفة من البلاد في الصباح ، تليها مظاهرة حاشدة أمام مبنى الكنيست. 

وأعلن مقر الاحتجاج "سيكون لدينا يوم شلل واسع النطاق في جميع أنحاء البلاد ، سيكون خطوة إلى الأمام مقارنة بأيام المقاومة السابقة". 

ما هو متوقع؟ المسيرات ومحاولات إغلاق الطرق والتقاطعات التي من شأنها إحداث اضطرابات شديدة وازدحام مروري كثيف.

ومن المقرر أيضًا تنظيم أحداث الاحتجاج يوم الخميس ، لكن المنظمين أعلنوا أنهم لا يستطيعون الكشف عنها في هذه المرحلة: "نحن ندخل الأسبوع المصيري في تاريخ دولة إسرائيل، حكومة تدمير الوطن تمزق الشعب وتفكك الجيش والاقتصاد الإسرائيلي" ، زعمت مقار النضال. 

"في مواجهة محاولة تحويل إسرائيل إلى ديكتاتورية ، سيخرج الملايين إلى الشوارع للدفاع عن دولة إسرائيل وإعلان الاستقلال، ومن واجب كل مواطن يريد أن يعيش في ديمقراطية أن يذهب إلى الشوارع ، تعارض الدكتاتورية بأي ثمن ، وتشل البلاد. نحن لا نخاف من طريق طويل ، وسيفوز شعب إسرائيل ، وستنتصر الديمقراطية ".

أعلن منظموا الاحتجاج أن الليلة ستنظم مظاهرة أمام منزل رئيس الجمهورية بالقدس بالتزامن مع اجتماع فرق التفاوض هناك ، وقال المنظمون: “الليلة هي أول لقاء لائتلاف المعارضة، وممثلي المنتدى الكنسي وسنكون هناك للتظاهر ضد المعارضة والائتلاف، لسنا مستعدين للتحدث مع مدمري الديمقراطية حتى التدمير الكامل للتشريعات الديكتاتورية”. 

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الإثنين "تعليق" النظر في مشروع الإصلاح القضائي، وسارع الاتحاد العام لنقابات العمال في إسرائيل إلى إلغاء الإضراب العام الذي دعا إليه في وقت سابق رفضا للمشروع المثير للجدل. وجاء إعلان نتانياهو بعد ساعات من نداء للرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ لوقف عاجل لهذه الإصلاحات.

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الإثنين تعليق النظر في التعديلات القضائية إلى الدورة البرلمانية المقبلة.

وأضاف  رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في خطاب بثه التلفزيون في وقت الذروة "من منطلق الرغبة في منع شقاق بالأمة، قررت تأجيل القراءتين الثانية والثالثة من أجل التوصل لتوافق واسع في الآراء"، ويمثل هذا القرار رضوخا جزئيا لمطالب المعارضين لهذه التعديلات.

أعلن وزير العدل الإسرائيلي ياريف ليفين، أنه سيحترم أي قرار يتخذه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن مستقبل الإصلاح القضائي.

وحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"،  حذر ليفين من أن تأجيل هذا التشريع سيعرض ائتلافهم السياسي للخطر، موضحًا "عندما يتصرف كل شخص كما يحلو له يعني ذلك سقوط الحكومة وانهيار حزب الليكود فورًا".

وأضاف: "يجب علينا جميعًا بذل الجهد لتحقيق الاستقرار في الحكومة والتحالف".

ويعد وزير العدل الإسرائيلي، ياريف ليفين، هو من دفع نحو مشروع التعديلات القضائية، التي يرى معارضوها أنها تقوض الأسس الديمقراطية لإسرائيل.