رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قرار في القريب العاجل من الحكومة السعودية بخصوص الأجانب

نشر
الأمصار

كشف الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقارات في السعودية عبد الله الحماد، أنه سيتم السماح للأجانب بتملك العقارات في المملكة قريبا.


وبحسب وسائل إعلام قال الحماد في لقاء مع برنامج "الليوان" على "روتانا خليجية"، إن النظام الجديد لتملك الأجانب للعقار في مراحله الأخيرة، وسيصدر قريبا، حيث إنه أوسع وأكثر شمولية من النظام المعمول به حاليا لتملك العقارات.
وأشار إلى أنه سيسمح للأجانب بتملك العقار في السعودية  بكل أنواعه (التجاري والسكني والزراعي)، وفق ضوابط، مشيرا إلى أن القراءة الأولية للنظام تجيز السماح للأجانب بالتملك في كل مكان بالمملكة، بما يشمل مكة المكرمة والمدينة المنورة، وفق ضوابط.

وبيّن الحماد أنه تم رصد تأثيرات سلبية لتملك الأجانب في المملكة السعودية  للعقار مسبقا لتلافيها، حيث وضعت الحلول لجميع الإشكالات والممارسات غير المقبولة، وفق وسائل إعلام في السعودية.

ورأى أن أسعار العقار مرتفعة، إضافة إلى فجوة بين الطلب والعرض، مؤكدا أن الهيئة غير راضية عن ارتفاع أسعار العقار، ويعد هذا الارتفاع سلبيا على القطاع العقاري بشكل كامل، لكنه شدد على أن السوق العقاري يعد سوقا مفتوحا ويخضع للعرض والطلب.

وأضاف: "ارتفاع أسعار العقار سلبي على كل الأطراف، فالاقتصاد في دوران مستمر، والدولة تعمل على تمكين الطلب بطريقة تحقق التوازن الاقتصادي للقطاع العقاري".

وأفاد بأن المستثمرين تضرروا من ارتفاع أسعار العقار، نظرا لارتفاع أسعار الأراضي، وأصبح ملاك الأراضي غير قادرين على التحرك بسهولة، وعند رغبة مالك الأرض بالبيع يقوم بخفض السعر كي يتمكن من بيعها.

أخبار أخرى…..

السعودية.. بيانات عن تباطؤ حاد في نمو الاستثمار الأجنبي المباشر بنهاية 2022

 أفاد موقع اقتصاد الشرق، عن تباطؤ نمو الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية ليبلغ 1.01 تريليون ريال (270 مليار دولار) بنهاية عام 2022.

وقد بلغت تدفقات الاستثمارات الأجنبية في السعودية على مدى العام نحو 29.6 مليار ريال، لتسجل أعلى تدفقات سنوية منذ عام 2015 باستثناء عام 2021.

وشهد عام 2021 تدفقات داخلة بنحو 72.3 مليار ريال بالتزامن مع بيع أرامكو السعودية لأنابيب نقل الغاز الطبيعي.

وكانت قد أعلنت هيئة الإحصاء السعودية، أمس الأثنين، أن صادرات السعودية غير البترولية تسجل أدنى مستوى لها منذ 21 شهراً في يناير 2023، وتبلغ 17.8 مليار ريال (4.7 مليار دولار).

وفي وقت سابق، استقبل ميناء جازان في المملكة العربية السعودية، السفينة أبو ياسر 2 وعلى متنها 19,100 رأس ماشية حية بوزن 3118 طنا، قادمة من جيبوتي، لتوزيعها على مناطق المملكة بعد التأكد من خلوها من الأمراض المحجرية.

وبحسب وكالة أنباء السعودية الرسمية “واس”، يأتي ذلك بما يعزز منظومة الأمن الغذائي ويُلبي متطلبات السوق المحلية بالتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك.

أخبار أخرى…

تعرف على ابطال المسلسل السعودي شباب البومب الموسم الحادي عشر

الأمصار

يُعد هذا المسلسل واحدًا من أشهر وأبرز المسلسلات السعودية في الوطن العربي، فقد حقق المسلسل نجاح كبير منذ عرض موسمه الأول بعام 2009م، حيث قامت قناة روتانا الخليجية بالإعلان عن عرضها لمسلسل شباب البومب الموسم الحادي عشر الحلقة الخامسة من هذا المسلسل اليوم الثلاثاء في خامس أيام شهر رمضان المبارك، كما أن شباب البومب يتضمن العديد من المشاهد من الأرض ويتم مناقشتها خلال الأحداث بطريقة ساخرة، وأن من أسباب نجاح هذا العمل تمسكه بجوه الذي لم يتغير خلال المواسم الماضية مما يبني ذاكرة أبدية في نفوس المشاهدين والمحبين له، لذا من خلال هذا المقال سوف نتعرف على مسلسل شباب البومب 11 الحلقة 6