رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القوات الفيدرالية الإثيوبية تفتح النار على متظاهرين في الولاية الصومالية

نشر
الأمصار

فتحت القوات الفيدرالية الإثيوبية النار على متظاهرين في بلدة واقعة في منطقة سيتي التابعة للولاية الإقليمية الصومالية، مما أسفر عن مقتل اثنين من المدنيين على الأقل وإصابة عدد آخر ، بحسب شهود عيان.

ومنذ يوم الأحد، تواجه البلاد احتجاجات ضد قضايا مختلفة في منطقة سيتي ، ولا سيما تهجير السكان من بعض البلدات، وقطع المتظاهرون الطريق المؤدية إلى جيبوتي ليل الأحد ، لكن القوات الفيدرالية الإثيوبية أعادت فتحه في وقت لاحق.

ومن جانبه، انتقد أوجاس مصطفى محمد إبراهيم ، أحد شيوخ عشيرة عيسى ، القوات الفيدرالية الإثيوبية ، مشيرا إلى أنها جزء من المجموعة المسؤولة عن تهجير السكان من بعض البلدات في منطقة سيتي التابعة للحكومة الإقليمية الصومالية.

كما طالب الشيخ  من أهالي منطقة سيتي على الاحتجاج على ما وصفه بمذبحة القوات الفيدرالية الإثيوبية وتشريد الأهالي في منطقة سيتي، ولم تعلق حكومة الإقليم الصومالي على الاحتجاج وقتل مدنيين بنيران القوات الفيدرالية الإثيوبية.

 

أخبار أخرى..

ضبط إثيوبيين بحوزتهما 33 كيلوجراما من الحشيش في جازان

قبضت الدوريات البرية لحرس الحدود في قطاع الدائر بمنطقة جازان بالسعودية، الإثنين، على مخالفين لنظام أمن الحدود من الجنسية الإثيوبية، بحوزتهما 33 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر.

وجرى استكمال الإجراءات النظامية الأولية بحقهما، وتسليمهما والمضبوطات لجهة الاختصاص.

قال نائب وزير المالية الصومالي عبدي كافان، إن إثيوبيا والصومال تتمتعان بشراكة وتعاون طويل الأمد في مجالات متعددة الأوجه، بما في ذلك الأمن والاستقرار والتكامل الاقتصادي.

في مقابلة خاصة مع وكالة الأنباء الإثيوبية، قال نائب وزير مالية الصومال إن إثيوبيا تقدم الدعم في تحقيق الاستقرار في الصومال.

وأضاف الوزير أعتقد أن العملية الحالية في الصومال، والتي تهدف إلى تحرير الدولة بأكملها من الجماعات الإرهابية تشارك إثيوبيا بنشاط وأنها تساهم عسكريًا وكذلك جميع الجهود التي نريد تحقيقها في الصومال.

وقال إن العلاقة بين البلدين كانت إيجابية، مضيفا "نحن نتمتع بعلاقة طويلة الأمد وفي الوقت الحالي العلاقة الثنائية بين إثيوبيا والصومال إيجابية للغاية.

وأشار نائب الوزير إلى أن دور إثيوبيا في تحرير الصومال من حركة الشباب له أهمية قصوى لسلام وأمن المنطقة بأسرها.

وفي حديثه عن التكامل الاقتصادي الإقليمي، قال كافان إن الدول الأفريقية بحاجة إلى التركيز بشكل أساسي على التنمية الاقتصادية، وتعافي المشكلات متعددة الأوجه وتحول الاقتصاد الأفريقي.