رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات وكوستاريكا تتفقان على إطلاق مفاوضات نحو شراكة اقتصادية شاملة

نشر
الأمصار

اتفق ثاني الزيودي وزير دولة الإمارات للتجارة الخارجية، مع مانويل توفار ريفيرا وزير التجارة الخارجية لكوستاريكا، على إطلاق مفاوضات نحو اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة.

وقال الزيودي في تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر: "اقتصاد كوستاريكا بين الأكثر ديناميكية على مستوى أمريكا اللاتينية، مع قدرات في التصنيع المتقدم والمعدات الحيوية تتكامل مع القطاعات القائمة مثل السياحة والزراعة".

وأضاف: "بلغت التجارة الثنائية غير النفطية بين الإمارات وكوستاريكا 58.7 مليون دولار في 2022، بزيادة 19.3% عن 2021".

وأبرمت دولة الإمارات اتفاقيات شراكة اقتصادية شاملة مع كل من الهند وإندونيسيا وتركيا وإسرائيل، وذلك في إطار برنامج الاتفاقيات الاقتصادية العالمية الذي أطلقته حكومة الدولة ضمن مشاريع الخمسين.

أخبار أخرى..

رئيس الإمارات: إنجاح مؤتمر الأطراف COP28 مشروع وطني طَموح

أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، حرص دولة الإمارات على وضع العمل المناخي في صميم استراتيجيتها التنموية.

جاء ذلك خلال اطلاعه إلى جانب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي رئيس اللجنة الوطنية العليا للإشراف على التحضيرات الجارية لاستضافة المؤتمر التي قدمها الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف COP28، في مجلس رئيس دولة الإمارات.

كما حضر التقديم، الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية والفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة والشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان رئيس المكتب الوطني للإعلام.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إن دولة الإمارات انطلقت في رحلة تهدف إلى تحقيق تقدم جذري ونقلة نوعية على مدى السنوات الــ 50 الماضية، وحرصت على أن تكون التنمية المستدامة والعمل المناخي جزءاً لا يتجزأ من استراتيجيتها الهادفة إلى تحقيق النمو الاقتصادي بالتزامن مع الالتزام بمسؤوليتها تجاه البيئة والأجيال القادمة.

وأكد رئيس دولة الإمارات أن إنجاح مؤتمر الأطراف COP28 مشروع وطني طَموح يتطلب مشاركة كل مؤسسات دولة الإمارات وشرائح المجتمع.

ودعا الجميع في القطاعين الحكومي والخاص، والأوساط العلمية والأكاديمية، وأفراد المجتمع كافة إلى القيام بدور فاعل خلال التحضيرات للمؤتمر.

من جانبه، أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن نهج دولة الإمارات في العمل المناخي يقوم على توفير فرص مبتكرة وعملية لتحقيق الازدهار المشترك والتنمية المستدامة.

وشدد على الحاجة الملحة إلى توحيد العالم في مؤتمر الأطراف COP28 والترحيب مرة أخرى بالمشاركين من مختلف أنحاء كوكب الأرض للاستمرار في رسالة دولة الإمارات بــ "تواصل العقول وصنع المستقبل".