رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مسلم من أصول باكستانية.. حمزة يوسف رئيساً لحكومة إسكتلندا

نشر
الأمصار

انتخب الحزب الوطني الإسكتلندي الحاكم في إسكتلندا حمزة يوسف زعيما جديدا له، ليكتب التاريخ كأول زعيم مسلم لبلد غربي.

بهذا الفوز، يكون حمزة  يوسف عند إعلان تنصيبه رئيسا للوزراء، قد دخل التاريخ السياسي في الغرب، كأول مسلم يتقلد منصب رئيس الوزراء في بلد غربي.

يشغل يوسف، حاليا منصب وزير الصحة في اسكتلندا، تغلب على مشرعين اسكتلنديين آخرين في منافسة على منصب الوزير الأول بدلا من نيكولا سترغن التي استقالت بشكل غير متوقع الشهر الماضي.

ويواجه يوسف تحديا متمثلا في توحيد الحزب الوطني الاسكتلندي، وإعادة تنشيط حملته من أجل استقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة.

من هو حمزة يوسف؟

- ولد حمزة يوسف في غلاسكو عام 1985 ووالده هو مظفر يوسف من البنجاب الباكستانية.

- هاجر والد حمزة رفقة الأسرة إلى اسكتلندا عام 1960.

- والدة رئيس الوزراء المرتقب هي شايتسا بوتا التي ولدت في كينيا، وتتحدر أسرتها من جنوب آسيا.

- تخرج حمزة من جامعة غلاكسو، وحصل على ماجستير العلوم السياسية عام 2007.

أخبار أخرى.. 

نتنياهو: هناك أقلية متطرفة مستعدة لتمزيق إسرائيل

أعلن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو مساء اليوم الإثنين، أنه قرر تعليق تشريع الثورة القانونية حتى الجلسة القادمة للكنيست.

وقال نتنياهو في بيان "من منطلق المسؤولية الوطنية والرغبة في منع حدوث انشقاق، قررت تعليق القراءة الثانية والثالثة وتعليق القانون - وإعطاء الوقت للحديث عن التشريع في الجلسة المقبلة للكنيست".

وطالب نتنياهو قادة الجيش بمحاربة ظاهرة الرفض. وقال "هناك أقلية متطرفة مستعدة لتمزيق بلدنا. إنها تستخدم العنف وتشعل الحرائق وتهدد بإلحاق الأذى بالمسؤولين المنتخبين وتحرض على حرب بين الأشقاء".

وقال"لا يمكن لدولة إسرائيل أن توجد بدون جيش. فالإحجام من جانب واحد سيؤدي إلى إحجام من الجانب الآخر ، أما الإحجام فهو نهاية بلدنا ".

وأضاف نتنياهو "أولئك الذين يدعون إلى المقاومة ، والذين يدعون إلى الفوضى والعنف، فيمزقون البلد عن قصد. لكن الغالبية العظمى من المواطنين الإسرائيليين على الجانبين لا يريدون تمزيق الأمة".

وتابع "نحن على طريق تصادم خطير في المجتمع الإسرائيلي ، في خضم أزمة تهدد الوحدة الأساسية بيننا. هذه الأزمة تتطلب منا التصرف بمسؤولية".أخبار أخرى..