رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة المصرية تصدر توضيحاً بشأن عجز كميات الأرز بالأسواق والمنافذ

نشر
الأمصار

نفى مجلس الوزراء المصري ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي حول أنباء بشأن عجز في الكميات المعروضة من الأرز بالأسواق والمنافذ التموينية.

وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لوجود عجز في الكميات المعروضة من الأرز بالأسواق والمنافذ التموينية، مُشددةً على توافر كافة السلع الغذائية الأساسية بشكل طبيعي ومن بينها الأرز، مع انتظام ضخ كميات وفيرة منها يومياً بجميع الأسواق والمنافذ التموينية وفروع المجمعات الاستهلاكية وبقالي التموين وفروع مشروع جمعيتي بكافة محافظات الجمهورية.

وأكد المركزي في بيان صادر اليوم على توافر الأرز بأسعار مخفضة بمعارض "أهلاً رمضان" المنتشرة بمختلف محافظات الجمهورية.

وأوضح أن المخزون الاستراتيجي من الأرز آمن ويكفي احتياجات المستهلكين نحو ثلاثة شهور ونصف، مُشيرةً إلى أنه تم التعاقد على استيراد شحنات من الأرز الأبيض، لتعزيز مخزونه الاستراتيجي، وإحداث توازن في أسعاره، مع شن حملات تفتيش يومية على منافذ صرف السلع والمحال بالأسواق، لمتابعة موقف توافرها، ومنع التلاعب في أسعارها أو احتكارها.

مصر تُعلن الإفراج عن 200 ألف طن أعلاف بقيمة 96 مليون دولار

ومن جانب اخر، أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر الإفراج عن مستلزمات الأعلاف بشكل متواصل بالتنسيق مع البنك المركزي.

وأوضح القصير في بيان اليوم أنه خلال الفترة من 17 مارس 2023 حتى 23 مارس 2023 تم الإفراج عن 200 ألف طن من الذرة وفول الصويا بنحو 96 مليون دولار.

وأضاف أن الإفراج شمل 139 ألف طن من الذرة بنحو 50 مليون دولار، ونحو 60 ألف طن من فول الصويا بقيمة نحو 45 مليون دولار، وأيضاً إضافات أعلاف بنحو 1.4 مليون دولار.

وبحسب البيان، يكون إجمالي ما تم الإفراج عنه خلال الفترة من 16 أكتوبر 2022 حتى 23 مارس 2023 نحو 3.388 مليون طن، منها 2.426 مليون طن ذرة، و962 ألف طن فول صويا وإضافات أعلاف وذلك بإجمالي مبلغ 1.671 مليار دولار.