رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمطار في الخليج وعُمان تتأثر بأخدود منخفض جوي

نشر
الأمصار

تشهد دول الخليج خلال الفترة الحالية حالة جوية تسببت في سقوط أمطار متفاوتة الغزارة، وهبوب رياح نشطة، وسط دعوات لأخذ الحيطة والحذر.

وبدأت مظاهر تلك الحالة الجوية في بعض الدول الخليجية، يوم الأحد، بسقوط أمطار متفاوتة الغزارة في دول مثل الإمارات والكويت وقطر والسعودية والبحرين.

سلطنة عمان.. أمطار ورياح

وأفاد الحساب الرسمي للأرصاد الجوّية العُمانيّة إلى إن من المتوقع تدفق السحب على محافظات سلطنة عمان بدءًا من مساء الإثنين مع فرص لهطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانًا على محافظات مسندم والظاهرة والبريمي وظفار.

وتمتد الأمطار يوم الثلاثاء لتشمل بقية المحافظات: شمال الباطنة وجنوب الباطنة والداخلية ومسقط وجنوب الشرقية وشمال الشرقية والوسطى.

ومن المتوقع أن تتفاوت غزارة الأمطار لتكون رعدية أحيانًا مصحوبة برياح هابطة نشطة مع تساقط لحبات البرد.

وأفادت الأرصاد الجوية العُمانيّة بالتأثيرات الجوية المتوقعة لتلك الحالة وهي:

• هطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانًا تؤدي لجريان الأودية والشعاب.

• هبوب رياح نشطة تتراوح سرعتها ما بين 15 و35 عقدة (28-64 كم/ساعة).

• يكون البحر متوسط إلى هائج الموج على معظم السواحل ويترواح أقصى ارتفاع له من مترين إلى 3 أمتار.

ونظراً لغزارة الأمطار الرعدية المحتمل هطولها من صباح الثلاثاء إلى صباح الأربعاء على محافظات مسندم وشمال الباطنة والبريمي والظاهرة التي قد تتراوح ما بين 30 و80 ملم خلال 24 ساعة، تمتد تدريجيًا خلال الظهيرة والمساء لتشمل محافظات جنوب الباطنة والداخلية ومسقط وجنوب الشرقية وشمال الشرقية، وتمتد خلال الليل وصباح الأربعاء لتشمل محافظتي الوسطى وظفار، أهابت هيئة الطيران المدني، الجميع بأخذ الحيطة والحذر في أثناء هطول الأمطار الرعدية وعدم عبور الأودية وتجنب الأماكن المنخفضة وعدم ارتياد البحر خلال فترة التنبيه.

السعودية.. تنبيه متقدم

وفي السعودية، أصدر الحساب الرسمي للمركز الوطني للأرصاد، تنبيهًا متقدمًا متوقعًا سقوط أمطار من متوسطة إلى غزيرة، يوم الإثنين، في محافظة رجال ألمع بمنطقة عسير، وبعض محافظات منطقة نجران، يصاحبها نشاط في الرياح السطحية وتساقط البرد وسيول وشبه انعدام في الرؤية.

كما توقّع المركز، سقوط أمطار من خفيفة إلى متوسطة، في محافظات المجاردة، النماص، بارق، بلقرن، تنومة، ومحايل بمنطقة عسير.

وتشهد عدد من مناطق المملكة أمطاراً رعدية وعواصف ترابية منذ أيام.
 

البحرين.. توقعات بسقوط أمطار

وفي البحرين، أفادت إدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات، بتساقط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق متفرقة من المملكة خلال يوم الأحد، وبيّنت أن فرص الأمطار تعاود مساء الإثنين وتكون ضعيفة.

وكان مصدر مسؤول في إدارة الأرصاد الجوية قد أفاد بأن حالة عدم الاستقرار الجوي التي تشهدها المملكة تأتي مع اقتراب منخفض جوي الأحد.

وأفاد المصدر بأن الغيوم ستبدأ بالتكاثف تدريجيًا لتصبح الأجواء غائمة لتتهيأ معها الفرصة لتساقط الأمطار، مع تشكل أجواء رعدية أحيانًا مصحوبة بهبات شديدة السرعة، وتستمر الأمطار حتى بعد الإثنين.

وستكون الرياح حسب التوقعات شرقية بوجه عام تتراوح سرعتها ما بين المعتدلة إلى نشطة السرعة يومي الأحد والإثنين، ثم تتحول إلى شمالية غربية يوم الثلاثاء وتستمر لليومين التاليين مع أجواء صافية ومعتدلة الحرارة.

الإمارات.. أمطار خفيفة

في الإمارات، توقع المركز الوطني للأرصاد، أن يكون طقس يوم الإثنين غائم جزئيًا إلى غائم أحيانًا يتخلله بعض السحب الركامية مع فرصة سقوط أمطار على مناطق متفرقة.

وتوقع المركز أيضًا أن يكون البحر خفيف إلى متوسط الموج، يضطرب أحيانًا مع السحب في الخليج العربي وبحر عمان.
 

وشهدت الساعات الماضية سقوط أمطار خفيفة على بعض مناطق الإمارات.
 

قطر..  تحذير جوي

وفي قطر، حذَّرت إدارة الأرصاد الجوية من أمطار رعدية مصحوبة برياح قوية ورؤية أفقية متدنية على الساحل، ومن أمطار رعدية مصحوبة برياح قوية وأمواج عالية في عرض البحر.

وتوقعت إدارة الأرصاد أن يكون الطقس حتى السادسة من مساء يوم الإثنين، غائمًا جزئيًا إلى غائم أحيانًا مع فرصة لسقوط أمطار متفرقة قد تكون رعدية على بعض مناطق الساحل مع غبار مثار أحيانًا. وفي البحر يكون غائمًا جزئيًا إلى غائم أحيانًا مع فرصة لأمطار متفرقة قد تكون رعدية أحيانًا.

وتكون الرياح على الساحل جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية بسرعة تتراوح ما بين 5 و15 عقدة، مع هبات تصل إلى 25 عقدة مع الأمطار الرعدية. وفي عرض البحر تكون جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية بسرعة تتراوح ما بين 8 و18 عقدة مع هبات تصل إلى 28 عقدة خلال الأمطار الرعدية.

ويتراوح مدى الرؤية الأفقية ما بين 4 و8 كيلومترات ينخفض إلى 2 كم أو أقل على بعض المناطق أحيانًا.

ويتراوح ارتفاع الموج على الساحل ما بين قدم واحدة و4 أقدام، يصل إلى 5 أقدام خلال الأمطار الرعدية. وفي البحر يتراوح ما بين قدمين و5 أقدام، يصل إلى 9 أقدام خلال الأمطار الرعدية.
 

الكويت.. جو دافئ وأمطار الخميس

وفي الكويت، توقّعت إدارة الأرصاد الجوية، أن يكون طقس يوم الإثنين دافئًا، وتظهر بعض السحب المتفرقة.

وكانت الكويت قد تأثّرت بحالة مطرية بدأت صباح الأحد.

ويتوقع أن يكون الطقس دافئًا في النهار ومائلًا للبرودة ليلًا يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، على أن تعود فرص سقوط الأمطار مرة أخرى مساء الخميس.