رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تيار لبناني يكشف عن اسم رئيس الوزراء القادم

نشر
الأمصار

كشف رئيس “تيار المردة” اللبناني سليمان فرنجية، عن اسم رئيس الوزراء الذي سيكلف بتشكيل الحكومة الجديدة.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس التيار اللبناني البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في الديمان، اليوم الأربعاء، حيث ناقشا الملف الحكومي خاصا التشكيل الحكومي في حال الاستشارات عن الشخصيات المرشحه الان في الساحه السياسية.

وقال فرنجيه، ” لا يمكن إلا أن نسمي إمّا النائب فيصل كرامي أو الرئيس نجيب ميقاتي لرئاسة الحكومة اللذين تربطنا بهما علاقة شخصية ولا نريد أن نشارك في حكومة من فريق واحد ولا يمكن أن نشارك في حكومة لفريق العهد فيها أكثر من الثلث”.

ورأى في الملف الحكومي أن “كل من هو في السّلطة يتحمّل مسؤولية ما وصلت إليه البلاد على مختلف الأصعدة ولا يمكن أن يحلّ أحد مكان الدولة”, لافتاً إلى أنّ “أملنا بتأليف حكومة بتكليف رئيس حكومة يريح الداخل والمجتمع الدولي”.

وأعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، صبا ح اليوم، أن الاستشارات النيابية لتسمية رئيس وزراء جديد مكلف بتشكيل الحكومة ستجري في موعدها المحدد.

ومن المقرر إجراء الاستشارات النيابية الملزمة الإثنين المقبل، وفق بيان سابق صادر عن الرئاسة اللبنانية، وذلك عقب اعتذار سعد الحريري عن تشكيل حكومة جديدة بعد نحو 9 أشهر من تسميته.

يذكر أن  سعد الحريري اعتذر الخميس الماضي عن عدم تشكيل الحكومة، وذلك غداة تشكيلة وزارية ثانية قدمها إلى عون، لكن الأخير طلب تعديلا بالوزارات وتوزيعها الطائفي، وهو ما رفضه الحريري.

وطوال نحو 9 أشهر، حالت خلافات بين عون والحريري دون تشكيل حكومة، في تباينات تركزت بالأساس حول حق تسمية الوزراء، حيث يتهم الحريري عون بالإصرار على الحصول لفريقه (بينه حزب الله) على “الثلث المعطل”، وهو عدد وزراء يسمح بالتحكم بقرارات الحكومة.