رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انتشال 29 جثة وإنقاذ 11 مهاجر غير شرعي بتونس

نشر
الأمصار

أكدت السلطات التونسية، انتشال 29 جثـة وإنقاذ 11 مهاجرًا غير شرعي من جنسيات إفريقية مختلفة بعد غرق مراكب للهجرة السرية بإقليم البحري بالوسط.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي -في بيان اليوم الأحد- أن وحدات الحرس البحري بالمهدية تمكنت من انتشال جثث 8 أشخاص وإنقاذ 11 آخرين من جنسيات إفريقية جنوب الصحراء إثر غرق مركبهم في رحلة غير نظامية نحو السواحل الإيطالية.

أضاف البيان، أنه تم انتشال 19 جثة من طرف مركب صيد بحري تونسي تبعد 36 ميلًا عن السواحل التونسية بعد غرق مركبهم.

أشار المتحدث الرسمي، إلى انتشال جثتين في سواحل صفاقس من طرف 2 مراكب صيد بحري في عمليتين منفصلتين. 

وأكد مصدر من الحرس البحري أن مركب الهجرة السرية انطلق من سواحل مدينة جبنيانة التابعة لولاية صفاقس.

جرى التنسيق مع النيابة العمومية واتخاذ الإجراءات القانونية إلي جانب التنسيق مع الحماية المدنية والمستشفيات.

أخبار أخرى..

19 قتيلًا في غرق قارب قبالة سواحل تونس.. تفاصيل

انتشلت وحدات من حرس الحدود البحري التونسي 19 جثة لمهاجرين من الأفارقة من بينهم طفلة تبلغ من العمر 4 سنوات، وتم إنقاذ 5 آخرين إثر غرق قارب قبالة سواحل تونس أثناء محاولتهم اجتياز الحدود البحرية التونسية خلسة باتجاه الأراضي الأوروبية.

وأكد مصدر من الحرس البحري بمحافظة المهدية، أن القارب انطلق في رحلة غير نظامية من سواحل مدينة جبنيانة التابعة لمحافظة صفاقس، وتعرض للغرق علي بعد حوالي 35 ميلاً من الميناء.

وأعلن الحرس البحري التونسي، اليوم السبت، أن وحداته انتشلت خلال الساعات الماضية 9 جثث لمهاجرين غير شرعيين قبالة سواحل مدينة صفاقس شرق البلاد.

ونقلت وسائل إعلام تونسية عن الحرس قوله في بيان اليوم، إن المهاجرين الذين عثر على جثثهم من افريقيا جنوب الصحراء وهم 4 كهول و4 أطفال ورضيع واحد، لافتًا إلى أن المركب الذي كان يقلهم غرق بسبب سوء الأحوال الجوية. 

وأكد السفير الفرنسي لدى دولة تونس أندريه باران أن فرنسا مستعدّة لتغطية احتياجات تونس الإضافية من التمويلات، وذلك لعامي 2023 و2024، مشيرًا إلى أن تمويلات بقيمة 250 مليون يورو متوفرة حاليًا في انتظار صرفها لتغطية الفجوة في ميزانية تونس.