رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرهان: الاصلاح الأمني والعسكري عملية طويلة ومعقدة

نشر
الأمصار

تعهد رئيس مجلس السيادة السوداني القائد العام للجيش عبد الفتاح البرهان الأحد، بالعمل على تأسيس قوات مسلحة ملتزمة بمعايير الأنظمة الديمقراطية.

مؤكدا أن الإصلاح الأمني عملية معقدة وطويلة وتتم وفق أسس سودانية خالصة. وبدأت الأحد، ورشة الإصلاح الأمني والعسكري كآخر ورش ومؤتمرات القضايا الخمس العالقة في الاتفاق الإطاري الموقع في 5 ديسمبر الماضي، والتي تضم أيضاً قضايا العدالة الانتقالية وتفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989، وقضية شرق السودان بجانب اتفاق السلام. 

وقال البرهان مخاطباً الجلسة الافتتاحية لورشة الإصلاح الأمني والعسكري” نعمل لبناء قوات مسلحة مهنية بعيدة كل البعد عن العمل السياسي تستطيع أن يوكل إليها مهمة حماية وتأمين البلاد من أي مهددات خارجية دون الزج بها في أي معترك آخر”. وأردف”القوات المسلحة مرت بتجارب وتقلبات عديدة انعكست على أدائها، واستغلت لدعم جهات سياسية أو لدعم دكتاتوريات ومساندة حكومات شمولية، نريد لهذا الأمر أن يتوقف نريد بناء قوات مسلحة ملتزمة بالمعايير التي تقتضيها الأنظمة الديمقراطية”. 

وأكد التزام الجيش بتنفيذ كل تعهداته السابقة فيما يلي دعم الانتقال الديمقراطي وأضاف “لن نتردد أو نتأخر في إنفاذ التزاماتنا ولن نقف حجر عثرة في سبيل إصلاح الدولة السودانية والإصلاح الأمني والعسكري عملية طويلة ومعقدة ولا يمكن تجاوزها بسهولة ويسر وهي عملية سودانية خالصة قام بوضع أسسها السودانيين لوحدهم”. 

وأكدالبرهان: الاصلاح الأمني والعسكري عملية طويلة ومعقدة سودان تربيون.

أخبار أخرى..

مجلس السيادة: الوصول لجيش سوداني موحد من أبرز أهدافنا

قال محمد حمدان دقلو، نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، إنه يجب خروج السودان من كل أشكال الفوضى، وأن يشمل الإصلاح في السودان أجهزة الدولة كافة، لافتا إلى أن الوصول لجيش موحد من أبرز الأهداف التي يسعى المجلس لتحقيقها.

وأضاف «دقلو» خلال كلمته بورشة الإصلاح الأمني والعسكري في السودان،  اليوم الأحد، أن مهمة الإصلاح الأمني والسياسي في السودان ليست سهلة لكنها ضرورية، موضحا أنه يتم العمل من أجل حل سياسي توافقي بين الجميع.

وأشار نائب رئيس مجلس السيادة السوداني إلى أن الإصلاح الأمني والعسكري بالسودان مهمة ليست سهلة، ونسير نحو إقامة جيش سوداني موحد، قائلًا: «ملتزمون بأننا لن نقف حجر عثرة أمام إصلاح الدولة».

وفي سياق أخر،كشف قيادي في الحرية والتغيير بالسودان، عن استكمال  المسودة النهائية للاتفاق السياسي بين المدنيين والعسكريين اليوم لفتح الطريق أمام تشكيل حكومة مدنية في البلاد.

وقال المتحدث باسم العملية السياسية في السودان، إنه تم إجراء مناقشات جادة مع الجيش بشأن الإصلاح الأمني والعسكري، مؤكدًا: "نحن أمام فرصة تاريخية لإنهاء وقف إراقة الدماء".

وأضاف في الجلسة الافتتاحية لورشة الإصلاح الأمني والعسكري في السودان، أن الإصلاح الأمني قد يكون عملية طويلة وصعبة.