رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

من أطباق المالديف لثريد جزر القمر.. أسرار السحور على شواطئ المحيط الهندي

نشر
الأمصار

 لا يوجد أجمل من شواطئ المحيط وضفافه للمناظر الخلابة في العالم، ولذلك سيكون لنا اليوم جولة مسائية خاصة على ضفاف المحيط الهندي وجزره المتلآلئة ولكن في شهر رمضان الفضيل، حيث  يتجه المسلمين في أنحاء العالم إلى الاستعداد لبدء الشهر الكريم والإقبال على الطاعات والعبادات والتقرب من الله عز وجل وشكره على نعمته وكرمه عليهم ببلوغ الشهر الكريم، والتي يكون لها نكهة خاصة على ضفافه وفي جزره، وخاصة مع الوجبهة الرئيسية  لكل المسلمين في العالم بعد الإفطار وهي وجبة السحور. 

السحور في المالديف

تبدأ جولتنا عن السحور على شواطئ المحيط الهندي من أكثر جزر المحيط الهندي زيارة من السائحين وهي جزر المالديف، البلد الذي يتمتع بألغبية مسلمة، ومن كثرة شوق مسلمو المالديف للشهر الكريم لا ينتظروا حتى يهل عليهم بل تبدأ الاستعدادات والتجهيزات له بدءًا من شهر شعبان، وهو الشهر الذي يسبق شهر رمضان.

والمالديف لها ما يميزها خاصة في المطبح فتفرض طبيعة هذه البلدان نتيجة أنها مجموعة من الجزر المرجانية في المحيط الهندي محاطة بمياه البحر، وتشتهر بشواطئها وبحيراتها الزرقاء وشعابها الواسعة ، فمن الطبيعي أن تصبح الأسماك ، وخاصة التونة ، المكون الرئيسي في المطبخ المالديفي بمزيج من التأثيرات العربية والهندية والسريلانكية والشرقية، . حيث تشمل الأسماك المفضلة التونة سكيبجاك ، والتونة الصغيرة ، والتونة ذات الزعانف الصفراء ، والتونة الفرقاطة ، والتونة الكبيرة ، والواهو.

وأما عن تقديم أطباق اللحوم والدجاج حيث تقدمها المالديف فقط في المناسبات والأعياد الخاصة ، بينما تشمل الأطباق الشعبية السمك المقلي والكاري وحساء السمك، وهو ما يختلف كثيرا عن العديد من الدول العربية والتي تعتمد بشكل كبي على اللحوم والدجاج في المناسبات وفي وجبتها اليومية أيضا.

ولا يتوقف الأمر على إعداد ما لذ وطاب في وجبه الأفطار ولكن يتجه الأبداع إلى السحور أيضا الذي يأخذ من الحب جانب ، حيث  يفضل البعض تناول الأرز المطهو ​​على البخار مع قطع السمك ، بينما يتناول البعض الآخر شراب اللبن والسكر والقمح والفواكه المجففة. جوز الهند هو المحصول الرئيسي في جزر المالديف ، إلى جانب الفواكه والخضروات الأخرى المزروعة في بعض الجزر ، وبالتالي يتم استيراد معظم المنتجات الغذائية.

وبصوره عامة، وليس في رمضان فقد، يعد جوز الهند جزءًا رئيسيًا آخر من العديد من الأطباق في جزر المالديف ويمكن تقديمه في شكل مبشور ، مثل الحليب أو زيت جوز الهند ، والذي يستخدم في القلي العميق.

السحور في سريلانكا

تعد سريلانكا هي ثاني محطاتنا في السحور على شواطئ المحيط الهندي، لأنه  يحرص مسلموا جزيرة سريلانكا على وجبة السحور، حيث يستيقظ صائمي سيرلانكا للصلاة وتناول وجبة قبل بدء صيامهم،  وفي شهر رمضان تمتلئ معظم الشوارع في المدن عددًا من أكشاك الطعام تفتح بحلول المساء ، وتقدم عددًا من الوجبات الخفيفة والمواد الغذائية للاختيار من بينها. توفر جميع الفنادق الرائدة في الدولة أيضًا مجموعة شهية من عناصر قائمة الإفطار.

وتتنوع وجبات السحور على السفرة السريلانكية

 

السمبوسة: 

وتعد السمبوسة  من وجبات السحور على شواطئ المحيط الهندي، وهي طبق جانبي صغير يوضع على سفرة الفطار أو السحور ، السمبوسة لا تعد وجبه رئيسي يتمد عليه ولكن يضفي البهجة والذوق والطعم الخيف عل السفرة.

وتحظى السمبوسة بشعبية كبيرة في عدد من البلدان الآسيوية والأفريقية ، ولكنها تأخذ أهميتها في سريلانكا أيضا ، حيث تعرض معظم الأكشاك على جانب الطريق التي تفتح خلال شهر رمضان كميات هائلة من هذه الوجبات الخفيفة اللذيذة ، والتي يتدفق عليها الناس بأعداد في المساء.

أكواب من مشروب الفلودة

الفلودة هو مكون أساسي من مكونات السفرة السريلانكية الرمصانية في السحور والفطار، حيث يساعد عن الاسترخاء بعد يوم متعب ، هو شراب مكون من الورد والحليب والآيس كريم وبذور التوكماريا. 

الواتالابان السريلانكي 

وهو عبارة عن حلوى شهيرة بكاسترد جوز الهند مصنوعة جنبًا إلى جنب مع التوابل الدافئة، من الشائع أن يقوم السكان المحليون بتوزيع وجبات واتلابان على الأصدقاء والأحباء كجزء من الاحتفال بالعيد. 

باكوراس

تقدم معظم أكشاك الطعام في الشوارع خلال شهر رمضان أيضًا،  في السحور على شواطئ المحيط الهندي ضمن الوجبات الخفيفة مجموعة متنوعة من الباكوراس، والباكورا محبوب بسبب قوامه المقرمش والمقرمش ، وهو عبارة عن فطائر من دقيق الحمص والتي تحتوي عادةً على البطاطس والبصل المقلي مع التوابل لإضفاء نكهة إضافية. على الرغم من تقديمها عادةً كمقبلات أو يتم تناولها كوجبة خفيفة.

ومسلمو سريلانكا مثلهم مثل باقي المسلمين يضعوا هدفهم الأول ليس فقط في المراسم والتقاليد، أو حتى في الفطار بأطباقة الشهية وتجهيزاته، حيث يتوجه الرجال عادة إلى المسجد من أجل صلاة الفجر بينما تصلي النساء في المنزل.

 

السحور في موريشيوس 

يشكل المسلمون حوالي 15.3% وفي بعض المصادر أكثر من 17.3% من سكان موريشيوس. المسلمون في موريشيوس هم في الغالب من أصل هندي، وصلت أعداد كبيرة من المسلمين إلى موريشيوس خلال النظام البريطاني الذي بدأ في عام 1834 كجزء من قوة العمل الكبيرة الحجم بعقود من الهند.

وقد نالت موريشيوس استقلالها في عام 1968 ولم يحدد الدستور أي دين رسمي ولا يهيمن أي دين.

ويحتفل مسلمو موريشيوس برمضان بإقامة الشعائر بداية من صلاة تراويح أول ليلة وكذلك صلاة الفجر الأولى لتستمر الاحتفالات الدينية حتى آخر ليلة، ويسهر كل بيت لتناول السحور سويا وسط أجواء من المحبة والالفة.

السحور في جزر القمر

تعتبر "جزر القمر" هي دولة إسلامية صغيرة، لا يتجاوز عدده سكانها 800 ألف نسمة، وإن كان أغلبهم مسلمين، والقليل هناك مسيحيون، تتعدد لغة سكانها الرسمية ما بين العربية، والفرنسية، واللغة القمرية.

تتنوع الأطباق  امن اللحوم وفاكهة المانجو ومشروب الأناناسعند الإفطار، وإن كان "الثريد" هو أشهى الأطباق التى يفضل أن يتناولها مسلمو جزر القمر في السحور على شواطئ المحيط الهندي