رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عشرات المستوطنين الإسرائيليين يقتحمون ساحات المسجد الأقصى

نشر
اقتحامات المسجد الأقصى
اقتحامات المسجد الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، التي قامت بتفريغ ساحات الحرم من المصلين والمعتكفين لتأمين اقتحامات المستوطنين.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس – بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية - إن أعدادا كبيرة من المستوطنين اقتحموا "الاقصى" في ساعات الصباح الأولى، فيما قامت تلك القوات بإفراغ الأقصى من الفلسطينيين لتأمين اقتحامات المستوطنين.

وشهد المسجد الأقصى، حالة من التوتر فجرا، خاصة بعد إجبار شرطة الاحتلال المعتكفين داخله بالخروج منه.

واقتحمت قوات من شرطة الاحتلال، المسجد القبلي وأخلت المعتكفين فيه، ومنعت من يغادره من العودة إليه.

وشددت قوات الاحتلال الاسرائيلية من إجراءاتها العسكرية في القدس القديمة وعند أبواب المسجد الأقصى، واحتجزت بطاقات هويات الشبان الذين يدخلون لأداء الصلاة لإجبارهم على الخروج من المسجد في أعقاب الصلاة.

وكانت قوات الاحتلال، اعتقلت فجر اليوم، ثلاثة شبان من المسجد الأقصى المبارك، أثناء اقتحامها المسجد القبلي.

وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين بأن قوات الاحتلال اعتقلت حسنين رمانة من ضاحية السلام في عناتا، وعلي ومراد صندوقة، عقب الاعتداء على المصلين المتواجدين هناك وإبعادهم عن  المكان.

أخبار أخرى..

أصيب عشرات المواطنين الفلسطينيين بالاختناق، مساء السبت، عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية فصايل شمال مدينة أريحا، شرق الضفة الغربية.

وأفادت مصادر فلسطينية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت وسط القرية سالفة الذكر، وأطلقت قنابل الغاز السام المسيل للدموع بكثافة وسط القرية، ما أدى إلى إصابة عشرات المواطنين بحالات اختناق.
وناشد أهالي القرية الطواقم الطبية والإسعاف، بالتوجه بصورة عاجلة إلى القرية لإسعاف المصابين.

اقتحم مستوطنون متطرفون، صباح الاثنين، المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة أن عشرات المستوطنين اقتحموا منذ الصباح، المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية في المنطقة الشرقية منه.

وفرضت شرطة الاحتلال قيودًا مشددة على دخول المصلين الوافدين للمسجد، ودققت في هوياتهم واحتجزتها عند أبوابه الخارجية.

وتتواصل الدعوات المقدسية لتكثيف الرباط في المسجد الأقصى خاصة في أيام شهر رمضان المبارك، والتصدي لمخططات الاحتلال الاستيطانية والتهويدية بحق المسجد والمدينة المقدسة.

ويشهد المسجد الأقصى يوميًا عدا الجمعة والسبت، سلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين، بحماية شرطة الاحتلال، في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على المسجد، وتقسيمه زمانيًا ومكانيًا.

أخبار أخرى..

فلسطين.. إصابة مواطن وزوجته في اعتداء للمستوطنين غرب أريحا

أصيب المواطن الفلسطيني منير أحمد عبد الله مر (63 عامًا)، الليلة، في اعتداء للمستوطنين، غرب أريحا، جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء "وفا" الفلسطينية.

وأفاد مراسلنا بأن مستوطنين مقنعين هاجموا مركبات المواطنين على طريق المعرجات، ما أدى لإصابة المواطن المر بكسور وجروح، نقل إثرها إلى مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله، فيما أصيبت زوجته بحالة إغماء.
وأضاف أن المستوطنين رشقوا عددًا من مركبات المواطنين بالحجارة في تلك المنطقة، ما أدى لتضرر عدد منها.

بينما حذرت وزارة الخارجية الفلسطينية من مخاطر محاولات الحكومة الإسرائيلية وأذرعها المختلفة لربط التصعيد بحلول شهر رمضان المبارك، في حكم مسبق وتضليلي لدى الجانب الإسرائيلي لاتهام الشعب الفلسطيني بالمسؤولية عن التصعيد خلال شهر رمضان.

وقالت الخارجية في بيان لها، اليوم الأحد، “إن هذه المحاولات تكشف زيف الادعاءات الإسرائيلية، وتؤكد أن الحكومة الإسرائيلية وأذرعها المختلفة هي التي تتحمل المسؤولية الكاملة والمباشرة عن موجة التصعيد في ساحة الصراع”.