رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران تهدد أمريكا بالرد على ضربات سوريا

نشر
الأمصار

نفى مجلس الأمن القومي الإيراني، اليوم السبت، اتهامات واشنطن لطهران بالهجوم على قواعد أمريكية في سوريا، واصفًا أنها غير صحيحة.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الإيراني، فى تصريحات اليوم السبت، إن مهاجمة أمريكا للقواعد التي أنشئت بطلب من الحكومة السورية سيتم الرد عليها.

وأضاف أن اتهامات واشنطن لطهران بالهجوم على قواعد أمريكية في سوريا غير صحيحة.

وأكد معارضة بلاده لاستهداف استقرار سوريا وتحملها تكاليف لمواجهة الإرهاب وتحقيق الاستقرار فيها.

ودعا المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الإيراني، واشنطن إلى تحمل مسؤوليات نقل أفراد تابعين لتنظيم داعش بهدف ضرب الاستقرار بسوريا.

وكان مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، كشف الجمعة، تفاصيل الضربة الجوية التي نفذتها القوات الأمريكية في سوريا واستهدفت مواقع تابعة لإيران.

وقال المسؤول إن "مجموعة مقاتلات حربية أميركية انطلقت من قاعدة "العديد" الجوية في قطر وتوجهت إلى سوريا بناء على توجيهات وزير الدفاع لويد أوستن. المقاتلات ألقت نحو 20 صاروخا موجها بالليزر عن بعد من طراز "جي-بي-يو-12" ضد مواقع تابعة لإيران".

وأضاف أن "جماعات الحرس الثوري الإيرانية قصفت مواقع القوات الأمريكية بـ “ثماني مسيرات مفخخة من نوع "قاصف-1". ​

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الضربات الأمريكية تسببت في مقتل ثمانية مسلحين متحالفين مع إيران في سوريا.

أخبار أخرى..

ارتفاع عدد قتلى "الضربة الدامية" بسوريا 

ارتفع عدد قتلى الضربات الأمريكية على مواقع جماعات متحالفة مع إيران في سوريا إلى 19 شخصاً.

وجاء ذلك نتيجة القصف الجوي لطائرات التحالف الدولي"لمستودع أسلحة إيرانية في حي هرابش بمدينة دير الزور، وريف الميادين وريف البوكمال في ريف دير الزور الشرقي".

ونفذ الطيران الأمريكي فجر الجمعة، قصفا طال موقعا للحرس الثوري الإيراني ببادية البوكمال شرقي دير الزور، وموقعا آخر للميليشيات في أطراف مدينة الميادين من الجهة الجنوبية، ومستودعا للذخيرة في مركز الحبوب ومركز التنمية الريفية مقابل اسكان الضباط في حي هرابش بمدينة دير الزور.

وجاء الهجوم الأمريكي ردا على هجوم سابق أسفر عن مقتل متعاقد أميركي وإصابة 5 جنود أميركيين في سوريا.

وصرح الرئيس الأمريكى جو بايدن، بأنه أعطى تعليماته بالرد السريع بعد هجوم على قاعدة أمريكية للجيش الأمريكى في سوريا، الخميس، بحسب سكاى نيوز.

وأكد بايدن أن أمريكا لا تسعى لمواجهة مع إيران في الوقت الحالى، مشيرًا إلى أن أمريكا ستواصل الضغط على بوتين عبر العقوبات وسنستمر فى تقديم المساعدات لأوكرانيا.

وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية فى مجلس الأمن القومى الأمريكى، جون كيربى إنه لا خسائر فى صفوف الجنود الأمريكيين فى أحدث هجوم على قاعدة أمريكية فى شرق سوريا أمس.

وأعلنت القيادة المركزية للجيش الأمريكى، عن إطلاق صاروخين على قاعدة أمريكية في شمال شرق سوريا.

وأضافت القيادة المركزية للجيش الأمريكى أن القوات الأمريكية عثرت على حطام الصاروخين، وتابعت أن الهجوم لا يزال قيد التحقيق، وذكرت أنه لم تعلن أى جهة مسؤوليتها عن الهجوم الصاروخى حتى الآن.

يذكر أن ، زار رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارك ميلى، لأول مرة، القوات الأمريكية في سوريا، وأثارت تلك الزيارة القصيرة غير المعلنة انتقادا حادا من وزارة الخارجية السورية، التى وصفتها بـ"الزيارة غير الشرعية".