رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تعلن بيان عاجل ضد أمريكا وكندا

نشر
الأمصار

أدانت الصين، الضجيج المتكرر لأمريكا وكندا، بشأن القضايا المتعلقة ببكين، خلال زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لكندا.‏

وقال المتحدث باسم السفارة في بيان: "يلتزم عدد صغير من الدول الغربية، بما في ذلك كندا وأمريكا بعقلية الحرب الباردة والتحيز الأيديولوجي، والانخراط في "سياسات الكتلة" القائمة على مصالح "المجموعات الصغيرة"، والإضرار بسيادة الدول الأخرى بشكل متعمد، وإلحاق ضرر كبير بالسلام والأمن والتنمية في العالم، وهذا هو التهديد الخطير وطويل الأمد والأكبر للنظام الدولي".

ووفقا لصحيفة "جلوبال تايمز" الصينية، أضاف المتحدث أن الصين "تدعم التنمية السلمية، وتدعو إلى الانفتاح والشمولية، وتمارس التعاون المربح للجانبين، وكانت دائما منشئ السلام العالمي، ومساهما في التنمية العالمية، ومدافعة عن النظام الدولي".

وكانت كندا وأمريكا قالت إن الصين تشكل تحديا طويل الأمد، وخطيرا للنظام الدولي، وتشارك في أعمال مدمرة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، أكد أمس الجمعة، أن الصين لم تقدم أسلحة كبيرة لروسيا في حربها في أوكرانيا.

وقال بايدن في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو: "لقد سمعت الآن منذ الأشهر الثلاثة الماضية عن استعداد الصين لتزويد روسيا بأسلحة كبيرة".

وأضاف: "لم يفعلوا ذلك بعد، لا يعني أنهم لن يفعلوا ذلك، لكنهم لم يفعلوا بعد".

أخبار أخرى….

الصين تُحذر أمريكا من انتهاك سيادة أراضيها

 

الأمصار

طالبت وزارة الدفاع الوطنى الصينية، الولايات المتحدة، بوقف سلوكها الاستفزازى بعد أن تجاوزت مدمرة صواريخ موجهة أمريكية المياه الإقليمية للصين قبالة جزر شيشا مرة أخرى اليوم.

وقامت قيادة المسرح الجنوبى لجيش التحرير الشعبى الصينى بتعقب ورقابة المدمرة الأمريكية (يو إس إس ميليوس) وفقًا للقانون وأخبرتها بالابتعاد، حسبما صرح تان كه في، المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية - في بيان أوردته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا). 

وقال "تان" إن التدخل قوض بشكل خطير السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي وانتهك بشدة سيادة الصين وأمنها وكذلك القانون الدولي، محذرًا من عواقب وخيمة إذا واصل الجانب الأمريكي استفزازه.

وأضاف أن "جيش التحرير الشعبي الصيني سيتخذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية سيادة الصين الوطنية وأمنها بحزم، وكذا السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي".