رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تُحذر أمريكا من انتهاك سيادة أراضيها

نشر
الأمصار

طالبت وزارة الدفاع الوطنى الصينية، الولايات المتحدة، بوقف سلوكها الاستفزازى بعد أن تجاوزت مدمرة صواريخ موجهة أمريكية المياه الإقليمية للصين قبالة جزر شيشا مرة أخرى اليوم.

 

وقامت قيادة المسرح الجنوبى لجيش التحرير الشعبى الصينى بتعقب ورقابة المدمرة الأمريكية (يو إس إس ميليوس) وفقًا للقانون وأخبرتها بالابتعاد، حسبما صرح تان كه في، المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية - في بيان أوردته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا). 

 

 

وقال "تان" إن التدخل قوض بشكل خطير السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي وانتهك بشدة سيادة الصين وأمنها وكذلك القانون الدولي، محذرًا من عواقب وخيمة إذا واصل الجانب الأمريكي استفزازه.

 

 

وأضاف أن "جيش التحرير الشعبي الصيني سيتخذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية سيادة الصين الوطنية وأمنها بحزم، وكذا السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي". 

 

اقرأ أيضًا..

خفر السواحل الياباني: 4 سفن حكومية صينية تدخل المياه الإقليمية


أعلن خفر السواحل الياباني، أن أربع سفن حكومية صينية دخلت لفترة قصيرة الجمعة، المياه الإقليمية لليابان بالقرب من جزر "سينكاكو" في بحر الصين الشرقي.

وذكر خفر السواحل -حسبما أفادت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه)- أن السفن دخلت المياه الإقليمية قبالة جزيرتي "كوبا" و"تايشو" واحدة تلو الأخرى ابتداء من الساعة 10:15 وحتى 10:40 من صباح اليوم بالتوقيت المحلي للبلاد.

وأضاف أن السفن أبحرت في المياه لفترة تمتد من 90 إلى 120 دقيقة تقريبا قبل أن تغادر جميع السفن المياه بحلول الساعة 12:15 بعد الظهر.

كان خفر السواحل الياباني يراقب السفن ويحذرها بعدم دخول المياه الإقليمية لليابان مجددا.

وأشارت الإذاعة اليابانية إلى أن هذه هي المرة السادسة هذا العام التي يتم فيها رصد سفن حكومية صينية في المياه الإقليمية لليابان قرب جزر سينكاكو التي تسيطر عليها طوكيو وتؤكد الحكومة اليابانية أن الجزر جزء لا يتجزأ من أراضيها، فيما تطالب الصين وتايوان بها.

وفي وقت سابق، وقع أوكا هيروشي، سفير اليابان في مصر على الخطابات المتبادلة مع رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي بشأن تقديم قرض بالين الياباني بقيمة 44 مليار ين (حوالي 330 مليون دولار) لدعم الحكومة المصرية في تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل في مصر.

ومن الجانب الياباني، أعرب السفير أوكا عن أن التعاون الياباني ركز على كل شخص بذاته، وسيواصل دعم الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لتحقيق التغطية الصحية الشاملة، حتى يتمكن جميع المواطنين المصريين من الحصول على خدمات رعاية صحية عالية الجودة وبأسعار مناسبة. وأضاف السفير أوكا أنه خلال الزيارة الرسمية لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى اليابان في عام 2016، أكد الزعيمان أنهما سيعملان معًا لتحقيق التغطية الصحية الشاملة في مصر، وهذا الدعم سيوفي بهذا الالتزام.