رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اجتماع لمناقشة برنامج التسريح وإعادة الإدماج في إثيوبيا مع شركاء التنمية

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

ناقش مجموعة من المتخصصين، البرنامج الوطني للتسريح وإعادة الإدماج للمقاتلين السابقين الذي يتم تطويره من قبل اللجنة الوطنية لإعادة التأهيل مع شركاء التنمية في أديس أبابا.

ويأتي هذا الاجتماع في أعقاب المشاورة الوطنية الأولى حول التسريح وإعادة الإدماج التي عُقدت في ميقيلي في العاشر من مارس 2023؛ كما ستعقد مشاورات مماثلة في بحر دار وسميرا ومدن أخرى في إثيوبيا. 

وأنشأت الحكومة المجلس القومي للتأهيل في نوفمبر 2022 للمساعدة في تسريح وإعادة دمج المقاتلين في جميع أنحاء البلاد. 

ويأتي مشروع البرنامج الوطني للتسريح وإعادة الإدماج الذي أعدته المفوضية عقب اتفاقية وقف الأعمال العدائية بين حكومة إثيوبيا والجبهة الشعبية لتحرير تغيراي في نوفمبر 2022.

ويعتبر هذا البرنامج الوطني سيدعم تسريح وإعادة دمج ما يصل إلى 250 ألف من المقاتلين وسيتم تنفيذه في أجزاء مختلفة من البلاد مما سيجعل البرنامج جزءًا لا يتجزأ من الجهود الوطنية لتوطيد السلام وتعزيز الاستقرار في البلاد. 

وستتم تعبئة وتنفيذ موارد البرنامج الوطني للإنعاش والتأهيل والتعمير بطريقة منسقة بهدف تعزيز السلام والتنمية المستدامة، وضمان أن يظل نزع سلاح المقاتلين السابقين وتسريحهم وإعادة إدماجهم جزءًا لا يتجزأ من هذه العملية. 

ومن المتوقع أن يلعب دعم الشركاء لعملية نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج دورًا مهمًا في جهود تحقيق الاستقرار وبناء السلام، وخلق بيئة يمكن أن تعزز عملية السلام والمصالحة السياسية والاجتماعية والوصول إلى سبل العيش والتنمية المستدامة في البلاد. 

وتقدم الأمم المتحدة المساعدة الانسانية والمالية إلى المجلس القومي للتأهيل من خلال التنسيق التشغيلي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي

وكان من بين المشاركين في الحدث السفير تيشوم توغا، مفوض المجلس القومي للتأهيل؛ وزير الدولة للمالية سيمريتا سواسو؛ المنسقة المقيمة والمنسقة الإنسانية للأمم المتحدة، الدكتورة كاثرين سوزي، والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تورهان صالح.

وكان من بين المشاركين سفراء ورؤساء التعاون الإنمائي وغيرهم من كبار الموظفين من شركاء التنمية، وممثلون حكوميون من مؤسسات اتحادية معنية.

أخبار أخرى..

وقعت إثيوبيا وجنوب إفريقيا مذكرة تفاهم للعمل التعاوني في قطاع السياحة.

وقع مذكرة التفاهم وزير الدولة للسياحة سلامويت داويت والمدير العام للإدارة الوطنية للسياحة بجنوب إفريقيا فيكتور ثراج.

وتم مناقشة الاتفاقية من قبل فرق الخبراء في البلدين.

وسيعمل البلدان بشكل تعاوني على تبادل المعلومات، والترويج، وتسهيل السفر والتسويق، وتطوير وبناء القدرات للسياحة من أجل المنفعة المتبادلة.

ناقش فريق فني من البلدين مذكرة التفاهم الموقعة وسيتابع تنفيذها.

رفع مجلس النواب الإثيوبي الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي من قائمة الإرهاب بأغلبية 61 صوت وامتناع 5 أعضاء عن التصويت يوم أمس.