رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب سواحل اليابان

نشر
الأمصار

أفاد المركز الأوروبى المتوسطى لرصد الزلازل " "EMSC، بتسجيل هزات أرضية اليوم الجمعة، قبالة سواحل اليابان بقوة 5.4 درجة.

ووقع مركز الهزات الأرضية على بعد 621 كيلومترا جنوب شرق مدينة يوكوسوكا التي يبلغ عدد سكانها حوالى 428 ألف نسمة وتقع في جزيرة هونشو.

وأشار بيان المركز الأوروبي المتوسطي، إلى أن بؤرة الزلزال وقعت على عمق 60 كلم.

ولم ترد أية أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار مادية بسبب الهزات الأرضية، ولم ترد كذلك معلومات عن احتمال حدوث تسونامي بسبب الهزات.

يذكر أن فى 11 مارس 2011 ، تسبب أكبر زلزال تم تسجيله في اليابان في دمار هائل وأدى تسونامي الذي أعقب ذلك إلى تدمير منطقة توهوكو في شمال شرق هونشو علاوة على الدمار المروع بالفعل وفقدان الأرواح ، تسببت الكارثة الطبيعية أيضًا في حدوث كارثة نووية في محطة فوكوشيما دايتشي النووية وتعتبر كارثة فوكوشيما ثاني أسوأ كارثة نووية في التاريخ ، مما أجبر أكثر من 100،000 شخص على الانتقال من مساكنهم.

خلال حالة الطوارئ، تم إغلاق كل من المفاعلات النووية الثلاثة العاملة في محطة فوكوشيما بنجاح، لكن الطاقة الاحتياطية وأنظمة التبريد فشلت نتيجة لذلك، تسببت الحرارة المتبقية في ذوبان قضبان الوقود في المفاعلات الثلاثة جزئيًا وبينما كانت أطقم العمل تفتش في الأنقاض بحثًا عن ناجين وتعثرت الأمة من الزلزال والتسونامي الذي أعقبه، تكشفت الكارثة النووية على مدار عدة أيام.

 

أخبار أخرى..

زلزال بقوة 5.3 درجة يضرب إيران

أفاد المركز الأوروبى المتوسطى لرصد الزلازل (EMSC)، اليوم الجمعة، بتسجيل هزات أرضية فى إيران بقوة 5.3 درجة.


ووفقا لمعطيات المركز، حسبما نقلت "روسيا اليوم"، وقع مركز الهزات الأرضية على بعد 35 كيلومترا جنوب مدينة خوى الإيرانية (تقع شمال غرب إيران ويبلغ عدد سكانها 175 ألف نسمة).

وأشار بيان المركز الأوروبي المتوسطي، إلى أن بؤرة الزلزال وقعت على عمق 30 كلم.

ولم ترد حتى الآن، أية معلومات عن وقوع إصابات أو أضرار مادية بسبب هذه الهزات الأرضية.

والأحد الماضى، ضرب زلزال بلغت قوته 4.1 درجات على مقياس ريختر، مدينة "خشت" التابعة لمحافظة فارس جنوب غربي إيران.

ونقلت وكالة إرنا، عن مركز رصد الزلازل التابع للمؤسسة الجيوفيزيائية بجامعة طهران، أن زلزال مدينة خشت وقع على عمق 17 كم عن سطح الأرض.

وأكد مرصد الزلازل الإيراني، أن مركز الزلزال الأخير كان عند التقاء خطي العرض 76.29 والطول 21.51 درجة، مشيرا إلى أنه لم ترد أي تقارير بوقوع أضرار محتملة جراء الزلزال، حتى الآن.