رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق في الشهر الكريم.. خطة رمضانية لتأمين دور العبادة وملاحقة المتسولين

نشر
الأمصار

زيارات أمنية واسعة شهدتها محافظات العراق، من قبل القيادات الأمنية، وحتى وزير الداخلية، في الساعات الأولى من شهر رمضان المبارك، تضمنت خطة رمضانية لتأمين دور العبادة، فضلًا عن حملة هامة ملاحقة المتسولين خلال الشهر الكريم.

وأطلقت قيادة شرطة الديوانية في العراق، حملة كبيرة لملاحقة المتسولين، بداية من شهر رمضان المبارك.

وقال قائد شرطة الديوانية اللواء عبطان محمد مطلك الشبلي، إنه "بتوجيه مباشر من قبل وزير الداخلية العراقي، عبد الأمير الشمري ومن أجل الحد من ظاهرة التسول التي انتشرت بشكل ملفت للنظر باستغلال الأحداث والنساء، اطلقت قيادة شرطة الديوانية حملة كبيرة لملاحقة المتسولين وبمشاركة مفارز مديرية مكافحة الجريمة المنظمة وتشكيلات الشرطة في المحافظة".

وأضاف الشبلي، أن "الحملة تهدف إلى إلقاء القبض على المتسولين لتفويت الفرصة على من تسول له نفسه استغلال النساء والأطفال المشردين للكسب غير المشروع".

العراق.. كركوك تضع خطة رمضانية لتأمين دور العبادة

وفي السياق ذاته أعلن محافظ كركوك في العراق، راكان سعيد الجبوري، وضع خطة رمضانية لتأمين دور العبادة في المحافظة، فيما أشار إلى فرض إجراءات وغرامات ضد المخالفين للتعليمات الخاصة بشهر رمضان المبارك.

وقال الجبوري،  إن "اللجنة الأمنية العليا وضعت خطة لتأمين المساجد والحسينيات"، لافتاً إلى "إقامة أماسٍ وليالٍ رمضانية مشتركة بين الوقفين السني والشيعي".

وأضاف، أنه "تم التأكيد على حرمة هذا الشهر الكريم في عدم السماح بالإجهار بالإفطار وإعطاء رخصة وفق تعليمات البلدية لبعض المطاعم التي تعمل في النهار"، مشيراً إلى أنه "ستكون هناك إجراءات وغرامات ضد المخالفين".

وأكد "أهمية الالتزام بشعائر شهر رمضان المبارك، والتأكيد على دور العبادة في مسألة جلسات الوعظ والصلوات التي تقام في المساجد والحسينيات في محافظة كركوك بما يعزز التسامح والتعايش واستقرار المحافظة".

ولفت إلى أن "لشهر رمضان في محافظة كركوك نكهة خاصة موروثة منذ عشرات العقود من خلال العلاقات الاجتماعية والتلاقي بين المكونات والاختلاط بين الأحياء السكنية وممارسة اللعبة الشعبية المعروفة في كركوك والتي تعرف بالصينية، بالإضافة إلى توزيع الخيرات ودعم دور الأيتام والمسنين وإقامة حملات مشتركة جماعية لتقديم السلال الغذائية للعوائل المتعففة في المحافظة".

وزير الداخلية يزور ذب قار في أول أيام رمضان

وفي أول أيام الشهر الكريم، أكد وزير الداخلية العراقي، عبد الأمير الشمري، ان الوضع الجنائي في ذي قار آمن ومستقر، فيما أشار الى وضع خطة لرفد قيادة شرطة ذي قار بالضباط والمنتسبين. 

وقال الشمري في مؤتمر صحفي عقده مع محافظ ذي قار محمد هادي الغزي، إن "زيارتنا الى محافظة ذي قار تهدف الى الاطلاع على الوضع الأمني بشكل عام، ومتابعة احتياجات مفاصل وزارة الداخلية وقيادة الشرطة ودوائر المرور والاحوال المدنية والجوازات"، مبينا "اننا اجتمعنا مع المحافظ وناقشنا الوضع الامني وخاصة النزاعات العشائرية التي تحدث بين فترة واخرى".

وأضاف أن "الموقف الجنائي في المحافظة مستقر وآمن"، مشيرا الى ان "احتياجات قيادة الشرطة ستلبى خلال الفترة القادمة، بضمنها استحداث اقسام ودعمها بالعجلات والاسلحة".

وأكد أنه "تم وضع خطة لاسناد القيادة بالضباط والمنتسبين خلال الفترة القادمة"، لافتا الى ان "المحافظة تشهد بين فترة واخرى نزاعات عشائرية، وهناك استجابة من العشائر بمساندة القانون والاحتكام الى القضاء بدلا من لغة السلاح".

العراق.. الصدر يهنئ بحلول شهر رمضان المبارك

بينما هنأ زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، بحلول شهر رمضان المبارك.

وقال السيد الصدر في تغريده على حسابه بموقع (تويتر) "شهر رمضان المبارك، أعاده الله على العراق وشعبه بالأمن والسلام والاستقلال والإصلاح والسيادة".

وأضاف "نسأل الله أن يدفع عن شعبنا البلاء والوباء، وأن يمن على المسلمين في كل بقاع العالم بالأمن والسلام وأن يهديهم إلى الصراط المستقيم، وأن يمن على الضالين بالهداية والإسلام والسلام تحت راية محمد وآل محمد إنه سميع الدعاء".

وقدم رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد، التهاني لأبناء الشعب العراقي والمسلمين كافة بحلول شهر رمضان المبارك.

وقال رشيد في تغريدة على تويتر" نبارك لأبناء شعبنا العراقي وإلى المسلمين كافة بحلول رمضان المبارك، حيث تتجسد المعاني السامية للمحبة والإخاء والتعايش".

وأضاف أن" إطلالة الشهر الفضيل مناسبة للتكاتف والانطلاق نحو التقدم والازدهار لشعبنا وبلدنا".