رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار النفط تختتم تعاملات الخميس على انخفاض

نشر
الأمصار

اختتمت أسعار النفط تعاملات الخميس على انخفاض واحدا بالمئة، لتتراجع عن مكاسبها المبكرة بعد أن أبلغت وزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر جرانهولم المشرعين أن إعادة ملء احتياطي البترول الاستراتيجي في الولايات المتحدة قد يستغرق عدة سنوات.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 78 سنتا أو واحدا في المئة لتبلغ عند التسوية 75.91 دولار للبرميل. كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 94 سنتا، أو 1.3 في المئة، لتختتم الجلسة عند 69.96 دولار للبرميل.

وكانا خاما النفط القياسيان قد ارتفعا بنحو واحد في المئة قبل تصريحات جرانهولم، بدعم من انخفاض الدولار وارتفاع أسعار البنزين.

وجرى تداول قبل تصريحات الوزيرة عند أدنى مستوى له منذ الثالث من فبراير شباط، غداة تلميح مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى أنه يقترب من التوقف عن رفع أسعار الفائدة مؤقتا، وضعف الدولار يجعل النفط المقوم بالعملة الأمريكية أكثر جاذبية لحاملي العملات الأجنبية، مما يرفع الطلب على الخام.

إنتاج عُمان من النفط الخام والمكثفات يتراجع 9.99% خلال فبراير

شهدت سلطنة عُمان تراجعًا في حجم إنتاجها من النفط الخام والمكثفات بنسبة 9.99 بالمائة خلال فبراير/ شباط الماضي على أساس شهري، ليصل إلى 29.726 مليون برميل، مقارنة بنحو 33.024 مليون برميل خلال يناير/ كانون الثاني الماضي.

وأظهرت بيانات لوزارة النفط والغاز العُمانية، تراجع حجم إنتاج عُمان من النفط الخام، منفصلاً بنسبة 9.88 بالمائة خلال الشهر، إلى 23.413 مليون برميل، مقارنة بنحو 25.979 مليون برميل خلال يناير / كانون الثاني الماضي.

وتراجع كذلك إنتاج عُمان من المكثفات بنسبة 10.39 بالمائة خلال الشهر إلى 6.313 مليون برميل، مقارنة بنحو 7.045 مليون برميل خلال يناير / كانون الثاني الماضي.

وتراجع متوسط الإنتاج اليومي من النفط الخام والمكثفات بنسبة 0.34 بالمائة خلال فبراير / شباط الماضي، على أساس شهري، إلى 1.061 مليون برميل، مقارنة بنحو 1.065 مليون برميل خلال يناير / كانون الثاني الماضي.

وتراجع متوسط سعر البرميل بنسبة 10.21 بالمائة خلال الشهر إلى 77.4 دولار للبرميل، مقارنة بنحو 86.2 دولار للبرميل خلال يناير / كانون الثاني الماضي.