رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصرف الإمارات المركزي يرفع سعر الأساس بواقع 25 نقطة

نشر
الأمصار

أعلنت العديد من البنوك الخليجية والعربية رفع سعر الفائدة 0.25%، وفي وقت سابق اليوم، قرر مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) رفع سعر الفائدة الرئيسي لليلة واحدة 25 نقطة أساس إلى نطاق يتراوح بين 4.75 بالمئة وخمسة بالمئة.

وأشار إلى أنه على وشك التوقف مؤقتا عن رفع أسعار الفائدة في ظل الاضطرابات الأخيرة في الأسواق المالية والتي حفزها انهيار بنكين أمريكيين.

وقرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع "سعر الأساس" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 25 نقطة أساس – من 4.65% إلى 4.90%، وذلك اعتباراً من 23 مارس 2023، كما قرر المصرف المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

ويحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي، كما يوفر حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في دولة الإمارات.

البحرين.. رفع معدل الفائدة 25 نقطة

وقرر البنك المركزي البحريني يرفع معدل ‎الفائدة على الإيداع لليلة واحدة 25 نقطة أساس، كما رفع الفائدة على الإيداع لأسبوع ولشهر بمقدار 25 نقطة أساس لكل منهما.

جاء ذلك بعدما أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء، رفع سعر الفائدة 25 نقطة إلى نطاق 4.75-5%، وذلك بما يتماشى مع التوقعات.

وقال الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إن التضخم لا يزال مرتفعا والنظام المصرفي سليم ومرن.

ويخوض مجلس الاحتياطي الفيدرالي معركة شرسة على مدى عام ضد التضخم، وجاءت أول عقبة رئيسية بانهيار بنكين كبيرين، ما ألقى بالظلال على النظام المالي الأمريكي.

وطالبت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بإعادة دراسة رفع سعر الفائدة.

وقال ستيف إنجلاندر، الاقتصادي لدى ستاندرد تشارترد والخبير الاقتصادي السابق في الاحتياطي الفيدرالي، إن تجربة حافة الانهيار في القطاع المصرفي على مدى الأسبوعين الماضيين يجب أن تجعل مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي أكثر تريثا.

أخبار أخرى..

رئيس الفيدرالي الأمريكي: النظام المصرفي لا يزال آمنا ومتماسكًا

أعلن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، اليوم الأربعاء، أن النظام المصرفي الأمريكي لا يزال آمنا.

وقال "باول"، إن “النظام المصرفي الأمريكي لا يزال آمنا ومتماسكا”.

وأشار رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، إلى أن “هدف الفيدرالي لا يزال إعادة التضخم إلى 2%”، مؤكدا أن “سوق الوظائف في أمريكا لا يزال قويا”.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، “النشاط في قطاع المساكن لا يزال ضعيفا بسبب ارتفاع الفائدة”.

ومن جانبها، قالت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة، إنها ستراقب عن كثب المعلومات الواردة وتقييم الآثار المترتبة على السياسة النقدية.