رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"الخزانة الأمريكية" تُحذر من كارثة إذا لم يرفع الكونجرس سقف الدين

نشر
الأمصار

حذرت وزيرة الخزانة الأمريكية، من كارثة إذا لم يرفع الكونجرس سقف الدين.

 

وبحسب وكالة رويترز، قالت وزيرة الخزانة الأمريكية، إن تخلف أمريكا عن دفع ديونها سيتسبب في فقد العالم للثقة في الدولار.

 

وقالت: "يبدو أن الأزمة المصرفية الأمريكية المتصاعدة بعيدة كل البعد عن بلدة سانت جونزبري في شمال شرق ولاية فيرمونت، لكن المدير التنفيذي المحلي لبنك Passumpsic Bank دانيال كيمبل أصبح قلقًا عندما استمع إلى شهادة وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين أمام الكونجرس الأسبوع الماضي".

 

وأخبرت يلين جلسة استماع في مجلس الشيوخ الأمريكي في 16 مارس أن الودائع غير المؤمن عليها لن تكون مضمونة إلا في البنوك التي تعتبر تهديدًا للعدوى، مما أثار مخاوف من أن البنوك مثل Passumpsic، التي لديها أصول بقيمة 900 مليون دولار، قد ترى ودائع تجارية أعلى من حد التأمين البالغ 250.000 دولار تهرب من أجل السلامة المتصورة.

 

وأضافت: "لقد شعر الكثير منا بالإهانة لما حدث، وأن وزارة الخزانة كانت ستضمن جميع الودائع للبنوك الأكبر - أكبر من أن تفشل".

 

اقرأ أيضًا..

رئيس الفيدرالي الأمريكي: النظام المصرفي لا يزال آمنا ومتماسكًا


أعلن رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، الأربعاء، أن النظام المصرفي الأمريكي لا يزال آمنا.

وقال "باول"، إن “النظام المصرفي الأمريكي لا يزال آمنا ومتماسكا”.

وأشار رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، إلى أن “هدف الفيدرالي لا يزال إعادة التضخم إلى 2%”، مؤكدا أن “سوق الوظائف في أمريكا لا يزال قويا”.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، “النشاط في قطاع المساكن لا يزال ضعيفا بسبب ارتفاع الفائدة”.

ومن جانبها، قالت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة، إنها ستراقب عن كثب المعلومات الواردة وتقييم الآثار المترتبة على السياسة النقدية.

ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي، اليوم الأربعاء، سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، مشيرا إلى أن الزيادات تقترب من نهايتها.

وإلى جانب رفعها لتاسع مرة منذ مارس 2022، لاحظت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التي تحدد المعدل أن الزيادات المستقبلية غير مضمونة وستعتمد إلى حد كبير على البيانات الواردة.

 مخاوف بشأن استقرار النظام

وقال بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بعد الاجتماع: “ستراقب اللجنة عن كثب المعلومات الواردة وتقييم الآثار المترتبة على السياسة النقدية. تتوقع اللجنة أن بعض السياسات الإضافية الثابتة قد تكون مناسبة من أجل الوصول إلى موقف من السياسة النقدية يكون مقيدًا بما يكفي لإعادة التضخم إلى 2٪ بمرور الوقت”.

وجاءت النغمة اللينة وسط أزمة مصرفية أثارت مخاوف بشأن استقرار النظام.

وأشار البيان إلى التأثير المحتمل للأحداث الأخيرة.

وقالت اللجنة: “النظام المصرفي الأمريكي سليم ومرن. من المرجح أن تؤدي التطورات الأخيرة إلى شروط ائتمانية أكثر صرامة للأسر والشركات وأن تؤثر على النشاط الاقتصادي والتوظيف والتضخم. مدى هذه الآثار غير مؤكد. وتظل اللجنة شديدة الانتباه لمخاطر التضخم”.