رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمة إغاثة تحذر من نقص هائل في المياه بشرق إفريقيا

نشر
الأمصار

ذكرت منظمة "أوكسفام" الإغاثية، أن أكثر من 33 مليون شخص في شرق أفريقيا ليس لديهم ما يكفي من مياه الشرب.

وأوضحت أوكسفام بمناسبة يوم المياه العالمي اليوم الأربعاء، إن أجزاء من الصومال وشمال كينيا وجنوب إثيوبيا جفت ما يصل إلى 90% من الآبار في المناطق الريفية تماما، كما ارتفعت أسعار مياه الشرب في البلدان الثلاثة الواقعة في القرن الأفريقي بنسبة تصل إلى 400% في بعض المناطق منذ بداية عام 2021 - وبالتالي أصبحت باهظة التكلفة بالنسبة للمواطنين هناك.

وجدير بالذكر، أن المنطقة تشهد واحدة من أسوأ حالات الجفاف منذ 40 عاما، ومؤخرا تراجعت كميات المطر خلال خمسة مواسم مطيرة إلى دون المتوسط بكثير. 

ووفقا للأمم المتحدة، نفقت ما يقرب من 10 ملايين رأس ماشية بسبب الجفاف، ما يعني أنه لن يكون لدى أكثر من 36 مليون شخص ما يكفي من الطعام.

ومن جانبها، قالت مديرة الفرع الإقليمي لمنظمة أوكسفام في أفريقيا، فاتي نزي حسن: "أكثر الناس جوعا في المنطقة هم أيضا الأكثر عطشا"، مضيفة أن الناس هناك يعتمدون الآن على شحنات نقل المياه باهظة التكلفة أو الآبار الملوثة غير الآمنة، موضحة أن هذا يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل الكوليرا.

 

أخبار أخرى…

الرئيس الصومالي يتعهد بإجراء الانتخابات المقبلة وفق نظام الاقتراع العام

أكد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود أنّ الانتخابات العامة المقبلة ستجري وفق نظام الاقتراع العام بدلاً من نظام الاقتراع غير المباشر المعتمد منذ عقود والذي أغرق البلاد في أزمات عديدة.

ومنذ أكثر من 50 عاماً لم تشهد الدولة المضطربة الواقعة في القرن الأفريقي انتخابات وفق نظام "رجل واحد، صوت واحد".

ومن المقرّر إجراء الانتخابات العامة المقبلة في مايو 2026.

ويتبع النظام الانتخابي المعتمد في الصومال نموذجاً معقّداً يرتكز لمبدأ الاقتراع غير المباشر ويعود فيه للمجالس التشريعية في الولايات ولمندوبي العشائر أن يختاروا أعضاء البرلمان الاتّحادي الذين يختارون بدورهم رئيس البلاد.

 

وقال الرئيس الصومالي إنّ "الانتخابات المقبلة.. إن شاء الله.. ستجري وفق قاعدة رجل واحد-صوت واحد على أساس نظام حزبي سياسي".

وأضاف في كلمة ألقاها في القصر الرئاسي في مقديشو خلال اجتماع مع برلمانيين إنّ "منصّات الأحزاب ستكون السوق الذي ستباع فيه الأفكار السياسية".

 

أخبار أخرى…

صندوق النقد الدولي: الصومال يقطع شوطًا كبيرًا نحو إعفاء الديون

أصدر صندوق النقد الدولي، تقرير تقييم المراجعة الخامسة لبرنامج ECF بشأن عملية الإصلاح المالي وتخفيف عبء الديون في الصومال.

وقد ذكر صندوق النقد الدولي في تقريره أنه على الرغم من التحديات الأمنية والاقتصادية ونقص الغذاء، فقد أحرزت الحكومة الفيدرالية الصومالية تقدمًا كبيرًا في تلبية متطلبات برنامج تخفيف عبء الديون (ECF) الذي تجاوزت الحكومة الآن المراجعة الخامسة له بنجاح.