رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تايوان تتعقب 9 طائرات عسكرية صينية و4 سفن حربية في الجزيرة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الأربعاء، أنها تعقبت 9 طائرات عسكرية صينية و4 سفن بحرية حول تايوان خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقالت الوزارة إنه من بين طائرات الجيش الصينى التسع، تم تعقب طائرتين في منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية، ووفقًا للوزارة دخلت طائرة شنشي Y-8 الحربية المضادة للغواصات وطائرة استطلاع بدون طيار من طراز Harbin BZK-005 الركن الجنوبي الغربي من منطقة الدفاع الجوي التايوانية، وفقا لما نقلته صحيفة "تايوان نيوز" المحلية.

ولم تعبر أي طائرة خط الوسط لمضيق تايوان خلال هذا الوقت، ورداً على ذلك أرسلت تايوان طائرات وسفنًا بحرية واستخدمت صواريخ أرضية لمراقبة طائرات وسفن الجيش الصيني.

وخلال الشهر الجاري، أرسلت بكين 301 طائرة عسكرية و80 سفينة بحرية حول تايوان، ومنذ سبتمبر 2020، زادت الصين من استخدامها لتكتيكات المنطقة الرمادية من خلال إرسال طائرات بشكل روتيني إلى منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية.

يذكر أن تكتيكات المنطقة الرمادية تعرف بأنها "جهد أو سلسلة من الجهود تتجاوز ردع الدولة المستقرة والتأكيد على محاولة تحقيق الأهداف الأمنية لدولة ما دون اللجوء إلى الاستخدام المباشر والكبير للقوة.

 

أخبار أخرى…

بريطانيا تؤكد تزويد أوكرانيا بقذائف اليورانيوم المنضب

صرحت وزارة الدفاع البريطانية، بأنها تعتبر اليورانيوم المنضب "عنصرًا تقليديًا" للقذائف المضادة للدروع.

وأضافت وزارة الدفاع البريطانية في بيان لها، أن "هذا عنصر تقليدي ولا علاقة له بالأسلحة أو القدرات النووية".

وأردفت: "روسيا تعلم ذلك، لكنها تحاول نشر التضليل بشكل متعمد".

وأشارت إلى أن القذائف التي تحتوي على اليورانيوم المنضب فعالة للغاية ضد الدبابات والعربات المدرعة.

 

اقرأ أيضًا..

15 مليار دولار.. صندوق النقد الدولي يقر مساعدات جديدة لأوكرانيا

أعلن صندوق النقد الدولى، التوصل إلى اتفاق مع أوكرانيا بشأن تمويل جديد قيمته 15.6 مليار دولار على مدى أربع سنوات.

والاتفاق، الذي لا يزال يتعين التصديق عليه من قبل مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، يأتي بعد شهور من المفاوضات بين موظفي الصندوق والسلطات الأوكرانية.

وجاء في بيان للصندوق أن الخطة من شأنها أن تتيح "دعم الانتعاش الاقتصادي التدريجي مع تهيئة الظروف لنمو طويل الأجل في سياق إعادة الإعمار في مرحلة ما بعد النزاع"، ومسار انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال جافين جراي المسؤول في صندوق النقد الدولي في بيان إعلان الاتفاق: "من المتوقع حدوث انتعاش اقتصادي تدريجي خلال أرباع السنوات المقبلة، حيث يتعافى النشاط من الأضرار الجسيمة التي لحقت بالبنية التحتية الحيوية، على الرغم من استمرار الضغوط المتصاعدة، بما في ذلك خطر حدوث مزيد من التصعيد في الصراع".