رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا تؤكد تزويد أوكرانيا بقذائف اليورانيوم المنضب

نشر
الأمصار

صرحت وزارة الدفاع البريطانية، بأنها تعتبر اليورانيوم المنضب "عنصرًا تقليديًا" للقذائف المضادة للدروع.

 

وأضافت وزارة الدفاع البريطانية في بيان لها، أن "هذا عنصر تقليدي ولا علاقة له بالأسلحة أو القدرات النووية".

 

وأردفت: "روسيا تعلم ذلك، لكنها تحاول نشر التضليل بشكل متعمد".

 

وأشارت إلى أن القذائف التي تحتوي على اليورانيوم المنضب فعالة للغاية ضد الدبابات والعربات المدرعة.

 

اقرأ أيضًا..

15 مليار دولار.. صندوق النقد الدولي يقر مساعدات جديدة لأوكرانيا

 

أعلن صندوق النقد الدولى، التوصل إلى اتفاق مع أوكرانيا بشأن تمويل جديد قيمته 15.6 مليار دولار على مدى أربع سنوات.

والاتفاق، الذي لا يزال يتعين التصديق عليه من قبل مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، يأتي بعد شهور من المفاوضات بين موظفي الصندوق والسلطات الأوكرانية.

وجاء في بيان للصندوق أن الخطة من شأنها أن تتيح "دعم الانتعاش الاقتصادي التدريجي مع تهيئة الظروف لنمو طويل الأجل في سياق إعادة الإعمار في مرحلة ما بعد النزاع"، ومسار انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال جافين جراي المسؤول في صندوق النقد الدولي في بيان إعلان الاتفاق: "من المتوقع حدوث انتعاش اقتصادي تدريجي خلال أرباع السنوات المقبلة، حيث يتعافى النشاط من الأضرار الجسيمة التي لحقت بالبنية التحتية الحيوية، على الرغم من استمرار الضغوط المتصاعدة، بما في ذلك خطر حدوث مزيد من التصعيد في الصراع".

وأضاف جراي أن خبراء صندوق النقد الدولي يتوقعون حالياً أن يتراوح التغيير في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لأوكرانيا لعام 2023 من -3٪ إلى +1٪.

فيما وجه البيت الأبيض، الدعوة إلى الصين للضغط على روسيا لسحب قواتها من أوكرانيا.

 

وأضاف البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يريد إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة مع الصين، لافتا إلى أن الصين ليس لها موقف محايد في الحرب بأوكرانيا.

وأوضح البيت الأبيض، أنه يجب على الصين حث روسيا على إنهاء الحرب بأوكرانيا.

كان أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ، الثلاثاء، أثناء زيارتة إلى روسيا، أنه دعا نظيره الروسي فلاديمير بوتين لزيارة الصين هذه السنة، في مؤشر إلى متانة الروابط بين البلدين اللذين يواجهان توترا مع الغرب.

وقال الرئيس الصيني خلال لقائه مع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين قبل بدء جولة ثانية من المحادثات مع الرئيس الروسي "دعوت بالأمس الرئيس بوتين لزيارة الصين هذه السنة في الوقت الذي يناسبه"، وفق ما نقلت وكالات الأنباء الروسية.