رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاحتلال يصادر مساحة كبيرة من الأراضي في وسط وشمال الضفة

نشر
الأمصار

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قرارا بالاستيلاء على أراضٍ في قرية رنتيس وبلدة دير بلوط بمحافظتي رام الله والبيرة، وسلفيت بوسط وشمال الضفة الغربية.

وقال مدير عام التوثيق والنشر في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان أمير داود، في تصريح صحفي، إن سلطات الاحتلال أصدرت قرارا بوضع اليد على أرضٍ بمساحة 49 دونما من أراضي قرية رنتيس في رام الله ودير بلوط بسلفيت، "لأغراض عسكرية" بحسب القرار.
وأشار إلى أن القرار تضمن تجديد وضع اليد على 27.6 دونم، بالإضافة إلى وضع اليد على 21.39 دونم جديد حتى عام 2027، منوها بأن تلك القرارات قابلة للتجديد.

عشرات المستوطنين الإسرائيليين يقتحمون الأقصى بحماية الاحتلال

اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك تحت حماية شرطة الاحتلال.

ومنذ الصباح الباكر، كثّف المستوطنون انتهاكاتهم لحرمة المسجد الأقصى على شكل مجموعات متتالية، وأدوا طقوساً تلمودية عند الأبواب وفي الساحات.

ودعمت شرطة الاحتلال انتشارها داخل الأقصى وعند أبوابه، وتم التدقيق في البطاقات الشخصية والتضييق على الوافدين إلى المسجد.

وخلال الفترة الأخيرة، يقتحم المُستوطنون المسجد الأقصى بشكل شبه يومي، وتزداد وتيرة الاقتحامات وكثافتها خلال الأعياد اليهودية والمناسبات الخاصة بدولة الاحتلال.

الكنيست الإسرائيلي يصوت على إلغاء بنود في قانون الارتباط الأحادي بالضفة وغزة

صوت الكنيست الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، على إلغاء بنود في قانون فك الارتباط الأحادي بالضفة الغربية وقطاع غزة، وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز العربية.

خطة فك الارتباط الأحادية الإسرائيلية 2005

فك الارتباط الأحادية الإسرائيلية والمعروفة أيضا باسم «خطة فك الارتباط» أو «خطة فك الارتباط أحادي الجانب» هو الاسم الذي اختارته الحكومة الإسرائيلية لخطة قامت بتنفيذها بصيف عام 2005 وبحسبها قامت بإخلاء المستوطنات الإسرائيلية ومعسكرات الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة و4 مستوطنات أخرى متفرقة في شمال الضفة الغربية، وهي نتيجة لمعركة أيام الغضب التي فشلت فيها إسرائيل في تحقيق أهدافها بمنع الصواريخ التي تطلق من غزة.

من ضمن الخطة انتشار قوات الجيش الإسرائيلية على الشريط الحدودي مع قطاع غزة وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي أرئيل شارون المبادر وقائد هذه الخطة. وكان يسكن في قطاع غزه عند القيام بالخطة 8600 مستوطن إسرائيلي. 

وارتكز تاريخ بداء إخلاء قطاع غزة من المستوطنين على تاريخ 15 أغسطس 2005, واكتمل الأخلاء في غضون 8 أيام.